الشريط الإخباري

موسكو: خبراء روس وأمريكيون سيناقشون تعليق عمليات التفتيش بموجب (ستارت 3)

موسكو-سانا

أعلن نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية إيغور فيشنفيتسكي أن خبراء من روسيا والولايات المتحدة سيناقشون مسألة تعليق عمليات التفتيش بموجب معاهدة (ستارت 3) مؤكداً أنه سيكون على واشنطن تقرير كيف ستمضي المناقشات.

ونقل موقع روسيا اليوم عن فيشنفيتسكي قوله رداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك بالفعل اتصالات بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة بشأن تعليق عمليات التفتيش: “قبل مناقشة الموضوع على نطاق واسع وعلني يجب أن يتم النظر فيه من قبل المتخصصين في مجال الاتفاق وأنشطة التفتيش… هناك العديد من الفروق الدقيقة.. وهذا هو ما سيتحدث عنه متخصصونا مع الأمريكيين”.

وأشار إلى أنه من الناحية القانونية فإن موقف روسيا الاتحادية مدروس بشكل جيد ومقترحاتها منصوص عليها في الاتفاقية موضحاً أنه “نشأ وضع غير متكافئ… لا يمكن لمفتشينا الطيران عبر أوروبا ولا يتم منحنا الفرصة للحصول على تأشيرات عبور ولا يسمح لطائراتنا بالتحليق… ولم نفرض أي قيود على هذا الأمر ضد الولايات المتحدة”.

وأضاف فيشنفيتسكي إنه “قبل طلب التفتيش بموجب معاهدة ستارت 3 عرضت روسيا على الجانب الأمريكي الاتفاق على كيفية التصرف في هذا الموقف” لافتاً إلى أن الجانب الأمريكي قدم طلب تفتيش “وكان هذا الإجراء استفزازياً بطبيعته بوضوح ووفقا للاتفاق كان علينا الرد بسرعة كبيرة إذ يمكن أن يصل الرد على طلب التفتيش في غضون 32 ساعة لكننا استجبنا على الفور”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن موسكو مجبرة على سحب منشآتها من عمليات تفتيش معاهدة (ستارت 3) بسبب الإجراءات الأمريكية التي تحرم روسيا من حق التفتيش المتبادل في الولايات المتحدة مشددة على أنه بعد حل جميع المشاكل المتعلقة بعمليات التفتيش ستلغي روسيا على الفور قرار تعليقها.

وفي سياق آخر أكد فيشنفيتسكي أنه يجب على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التأكد من أن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستزور محطة زابوروجيه النووية ودعم هذه الزيارة مضيفاً “ونحن سنساعده بكل الطرق الممكنة”.

وبين فيشنفيتسكي أن روسيا على استعداد للتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تفتيش محطة زابوروجيه.

وأضاف “في وقت من الأوقات كنا مستعدين بالفعل لقبول التفتيش وتم فعل كل شيء لكن إدارة الأمن في الأمانة العامة للأمم المتحدة لم تسمح بذلك.. ولا يمكن للوكالة أن تتصرف بما يخالف توصيات هذه الدائرة ولم تتم المهمة رغم إعداد جميع الخدمات اللوجستية وصولاً إلى البرنامج… لقد كانت مفاجأة كبيرة للجميع بما في ذلك المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار