الشريط الإخباري

قصائد وطنية ووجدانية وغزلية خلال لقاء أدبي في ثقافي بانياس

طرطوس-سانا

تضمنت فعاليات اللقاء الأدبي الذي أقيم ظهر اليوم في المركز الثقافي بمدينة بانياس مجموعة من القصائد الوطنية بمناسبة عيد الجيش العربي السوري وأخرى غزلية ووجدانية قدمها الشعراء علي بدور وعلي خليل وأحمد حسن وغنوه مصطفى ووعد صبح.

الشاعر علي خليل قدم مجموعة من القصائد بالشعر المحكي تحمل في معانيها الوطنية والوجدانية والغزل منها قصيدة (ترحيب بمدينة بانياس) وأخرى بعنوان (الضيعة والعسكري).

الشاعر علي بدور ألقى ثلاث قصائد من الشعر العمودي الموزون المقفى بعنوان (الإنذار المخيف) و (عام على الرحيل)  و(بشراك قلبي) وهي ذات طابع اجتماعي يلامس ما آلت إليه الأمور في البلاد ووجداني يحمل في مضمونه الرثاء للأحبة والغزل غير المرتبط بمحبوبة بقوله ليس شرطاً من يقول الغزل أن يكون متغزلاً ومحباً.

وقدم الشاعر والروائي أحمد حسن مجموعة من القصائد المتنوعة بين شعر التفعيلة والعمودي والزجل ذات مضامين وجدانية ولقطات غزلية منها قصيدة عن الشاعر نديم محمد ولا أنتمي إلى البحر مبيناً أهمية الزجل باعتباره اللغة الأقرب إلى مخاطبة الناس.

الشاعرة غنوه مصطفى ألقت ثلاث قصائد من الشعر العمودي بعنوان (عينا الحبيب) و(شغف) و(شآم المجد) وهي ذات طابع وطني وغزلي ممزوج بالرثاء.

بدورها الشاعرة وعد صبح ألقت ثلاث قصائد من الشعر العمودي بعنوان (بتلات الروح) و(رياء) و(لا تبعدي الحب) باللغة الفصحى ذات طابع وجداني وغزلي إضافة إلى مقطوعات بالشعر بالمحكي وبعض النثر.

 ذوالفقار أبوغبرا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc