الشريط الإخباري

انطلاق أعمال مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر

حمص-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر بمشاركة عدد كبير من الأطباء باختصاصات مختلفة من بلدان أميركا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والإمارات والسعودية إضافة لمشاركة الجامعات السورية وذلك في جامعة الوادي الدولية الخاصة بمنطقة وادي النضارى بحمص.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمة له أن المؤتمر يتيح فرصة لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه للتعرف على أطباء المهجر بهدف الإشراف على رسائلهم الجامعية وخاصة أن توجه الوزارة اليوم هو لرفع نوعية التعليم العالي وتحسين جودته وجودة البحث العلمي.

واعتبر معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أن المشاركة العلمية الحضارية بين أبناء الوطن تعكس الوجه الحضاري المشرق لسورية.

وأشار رئيس جامعة الوادي الدكتور بشير الياس إلى أن مؤتمر أطباء الوطن والمهجر أصبح تقليداً سنوياً مهماً تحتفي به الجامعة ومنطقة الوادي لأنه يشكل جسر تواصل للأطباء السوريين المتميزين في المغترب مع أطبائنا داخل الوطن بهدف خلق حالة علمية ومعرفية ضرورية لطرح آخر التطورات الطبية والأبحاث العلمية الأكثر حداثة في العالم.

وعبر رئيس اللجنة المنظمة للمغتربين الدكتور فايز بيطار عن سعادة المغتربين باستمرار انعقاد هذا المؤتمر الذي يشكل لهم فرصة التلاقي والتعارف العلمي والاجتماعي ومشاركة منهم في تضميد جراح الوطن.

وذكر الدكتور رامز بيطار منسق عام المؤتمر أن المؤتمر انطلق عام 2004 واستمر لغاية 2011 وتوقف فترة الحرب على سورية لكنه عاود نشاطاته منذ عام 2019 وحتى الآن إلا أنه عقد في عامي 2020 و2021 افتراضياً عبر لقاء أطباء المغترب وخصص لجائحة كورونا واليوم يستمر هذا المؤتمر بفعالياته ونشاطاته العلمية متضمناً على مدى يومين 60 محاضرة طبية.

ولفت رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة الوادي طارق كاخي إلى ما يحققه المؤتمر من فائدة علمية واجتماعية سنوياً للجامعة وللطلاب.

وفي لقاء مع بعض الأطباء المشاركين أعرب الدكتور حسان سلوم المقيم في أميركا عن فخره كطبيب سوري مغترب بالمشاركة في هذا المؤتمر الطبي الذي له خصوصية علمية كونه يطرح أهم الأبحاث الجديدة على المستوى الدولي في حين أبدى الدكتور إبراهيم كرم المقيم في فرنسا حرصه على المشاركة بالمؤتمر منذ عام 2010 أما الدكتورة ميسون سنكري من سكان منطقة الوادي فرأت ان المؤتمر مكسب علمي كبير للأطباء ولسورية.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الطب الشرعي وعلاقته بالقانون في ندوة علمية بجامعة الوادي الدولية الخاصة

حمص-سانا تناولت الندوة العلمية (الطب الشرعي والقانون) التي أقامتها جامعة الوادي الدولية الخاصة أهمية الطب …