الشريط الإخباري

(قلوب صغيرة لوطن كبير) تختتم فعالياتها في ريف دمشق

ريف دمشق-سانا

عقب سبعة أيام جالت خلالها المحافظات اختتمت اليوم فعاليات الحملة الوطنية للتعريف بقانون حقوق الطفل التي نظمتها مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديريات الثقافة في المحافظات باحتفال احتضنه المركز الثقافي في أشرفية صحنايا بريف دمشق بعنوان “قلوب صغيرة لوطن كبير”.

ضم الاحتفال باقة منوعة من الأنشطة الثقافية والفنية الهادفة ومنها معرض فني للرسم والأعمال اليدوية والتراثية وإعادة التدوير ومشهد لمسرح خيال الظل وعرض فني راقص وفقرة غنائية حيث حملت الفقرات بفحواها التعريف بقانون حقوق الطفل.

وأوضح منسق مشروع مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونيسف سامر النعيمي أن الفعالية التي انطلقت منذ الـ 28 من الشهر الماضي وجالت مختلف المحافظات على امتداد الجغرافيا السورية تميزت بالتعريف بقانون حقوق الطفل الذي أصدر في نهاية عام 2021 مضيفاً: “حرصنا على أن تكون الوسائل التي يعبر بها الأطفال عما يجول بداخلهم بطريقة الفنون لتكون الحامل الرئيسي لأفكارهم في البرامج التدريبية التي تعتمد على تنمية قدرات ومواهب الأطفال”.

ولفت منسق فريق مهارات الحياة ومراكز التعليم المتكامل في صحنايا سامر رفاعة إلى أن الأنشطة التي تضمنها حفل الختام شارك بها مجموعة من الأطفال واليافعين وركزوا على حق الأطفال في التعبير عن أنفسهم بطرق حضارية وفنية وكل فقرة تحمل رسالة أهمها حقوق الأطفال في ممارسة هواياتهم وتلقي الدعم الذي يستحقونه ولا سيما بعد عشر سنوات من الحرب أرهقت كاهل الطفولة وتفاصيل حياتهم.

وبين مدرب مسرح خيال الظل علاء الشيخ أن العرض هو نتاج الورشات التدريبية التي خاضها الأطفال على مدى شهرين تعلموا من خلالها كل ما يحويه المسرح التفاعلي وخيال الظل بدءاً من صناعة الدمى وصولاً لمرحلة العرض ويهدف العرض الذي قدم إلى تبني إبداعات الطفولة.

وعبرت الطفلة دلع الشام الخيط ذات الـ 12 عاماً التي تميزت بعرض راقص لفن الباليه عن سعادتها بالمشاركة في هذه الفعالية ورسم البهجة على وجوه الأطفال أما ذات الـ 15 عاماً ملاك بركة التي شاركت بعرض خيال الظل لفتت إلى أنه على الرغم من قدم هذه الوسيلة في التعبير إلا أنها تقدم نصائح ورسائل بأسلوب جميل وطريف وتقول “بالعلم والاجتهاد يعيد الأطفال بناء أحلامهم وطموحاتهم التي هدمتها الحرب”.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قلوب صغيرة لوطن كبير احتفالية بيوم الطفل العالمي على مسرح دار الثقافة بدرعا

درعا-سانا فعاليات ترفيهية ولوحات فنية تضمنتها احتفالية يوم الطفل العالمي التي أقيمت على مسرح درعا …