الشريط الإخباري

انطلاق مبادرة (أول جار) وجلسات حوارية في الجامعات للتعريف بقانون وانتخابات الإدارة المحلية

دمشق-سانا

أطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة مبادرة شبابية تحت عنوان (أول جار) بهدف رفع مستوى الوعي الشعبي في انتخابات الإدارة المحلية وإشراك الشباب فيها وفي المجالس المحلية من خلال الترشح وإعطائهم الدور الفعال في المجتمع كونهم يشكلون هدفاً أساسياً في الجانب السياسي والخدمي.

وتشمل المبادرة الجامعات الحكومية والخاصة و50 بلدية مجاورة لهذه الجامعات حيث سيعمل متطوعو الاتحاد من خلالها على توعية الطلبة والمجتمعات المحلية في الأحياء المجاورة لجامعاتهم حول بنية وتنظيم الإدارة المحلية في سورية من خلال الجلسات الحوارية في الجامعات والأحياء وبعض الأنشطة المتصلة كما تسعى المبادرة لتمكين الشباب المترشحين للانتخابات البلدية من سكان هذه المناطق والعمل مع المنتخبين وتشجيع الأهالي على المشاركة في الانتخابات وتنفيذ بعض الأنشطة المفيدة في مرحلة ما بعد الانتخابات.

سانا واكبت انطلاق الجلسات الحوارية في الجامعات حيث أشار عماد العمر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب الدراسات وقضايا الطلبة خلال الجلسة الحوارية المنعقدة في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق إلى ضرورة توسيع مشاركة الشباب في الانتخابات باعتبار أن الإدارات المحلية معنية بتفاصيل حياتنا اليومية وعلى الشباب عدم الاكتفاء بمجرد الانتقاد وإنما ممارسة دورهم بعملية الانتخاب لأن المواطن عندما ينتخب يصبح له الحق عملياً بموضوع الانتقاد والمتابعة والمحاسبة والتقييم.

وأوضح العمر أن المبادرة تعمل في مرحلتين قبل وبعد الانتخابات على أربعة برامج رئيسية وهي “الترويج والتوعية والتمكين والتفعيل” مبيناً أن الجلسات يشارك فيها طلاب من المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا وممثلون عن أصحاب المبادرات والفرق التطوعية الشبابية وخبراء قانونيون حيث تتضمن الجلسات التعريف بقانون الإدارة المحلية وتوضيح الفرق بين الحي والبلدية والبلدة وكل التفاصيل المتعلقة بذلك كما سيكون للطلاب المشاركين فيها دور لاحقاً في شرح وإيضاح هذا الأمر لسكان المناطق الموجودين فيها.

الدكتور سنان عمار نائب عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق لفت إلى أن المبادرة تأتي تطبيقاً للنص الدستوري الموجود في دستور الجمهورية العربية السورية الذي أكد على دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وغيرها في تعزيز الديمقراطية من خلال تثقيف الطلاب ديمقراطياً وتوجيههم إلى أهم الأفكار التي يتضمنها قانون الإدارة المحلية رقم 107 لعام 2011 والذي يعد قانوناً رائداً لأنه عزز الديمقراطية وحكم المجتمع المحلي نفسه بنفسه حيث أعطى المجالس المحلية الصلاحيات الكاملة في جميع القطاعات الخدمية والقدرة على اتخاذ القرار والاستقلالية المالية في الموازنة والصرف وتأمين الأموال والاستثمار وأعطى الشارع السوري والمنظمات الشعبية الحق في الرقابة الشعبية.

وقدم الدكتور عمار عرضاً حول قانون الإدارة المحلية ومن يحق له الانتخاب ومن يحق له الترشيح والدور المنوط بالأشخاص الذين يصلون إلى المجالس المحلية ودور المواطن من خلال ممارسة الرقابة على هذه المجالس وضرورة المساهمة بكثافة في هذه الانتخابات من أجل إيصال الناس الأكفاء لهذه المجالس حيث إن اختيار الأشخاص الأكفاء سينعكس إيجاباً على المواطن وأسرته.

وتركزت مداخلات وتساؤلات الطلاب المشاركين في الجلسة على أهمية قانون الإدارة المحلية ومدى الفائدة من المشاركة في الانتخابات وما هي مهمة عضو المجلس المحلي والشهادات والمؤهلات التي يجب أن يمتلكها بينما استعرض آخرون تجربتهم في هذا المجال من خلال تعاملهم مع لجان الحي ورؤساء البلديات في مناطقهم.

الطالب أحمد مرعي من كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق أشار إلى ضرورة العمل على توطيد العدالة الاجتماعية والابتعاد عن المحسوبيات وتفعيل القوانين والتشريعات.

ومن الجامعة السورية الخاصة لفت كل من الطالب زياد كلثوم من كلية إدارة الأعمال والطالبة منى علي من كلية الصيدلة إلى أهمية المبادرة لتشجيع المجتمع والأفراد على الترشيح للإدارة المحلية وانتخاب الشخص المؤهل الذي يحافظ على بلدتهم ويؤمن احتياجاتهم والخدمات المناسبة من نقل ونظافة وإنارة وحدائق.

وفي جامعة البعث بحمص شارك 60 طالباً وطالبة من مختلف الكليات في الجلسات الحوارية حيث أكد علي حمادي رئيس فرع اتحاد الطلبة بالجامعة لمراسلة سانا ضرورة تكثيف مشاركة جيل الشباب في انتخابات الإدارة المحلية سواء كمرشحين أو ناخبين وأهمية تعريفهم بعمل مجالسها ودورها الخدمي والمجتمعي.

وتطرق في الجلسات كل من الدكتور محمد الحسن والدكتور باسم ونوس المختصين في القانون إلى دور المجالس المحلية في المجتمع وتعريف جيل الشباب بالمسؤولية الملقاة على عاتق المرشحين والناخبين وشروط الترشح والانتخاب مستعرضين مضامين القانون 107 وأهمية الانتخابات في تعزيز الديمقراطية.

وفي جامعة حلب عبر عدد من الطلبة المشاركين في الجلسات الحوارية المنعقدة في قاعة أبو بكر الرازي بالجامعة عن أهمية التعريف بالمجالس المحلية وتفعيل دور الشباب فيها من خلال النقاشات الهادفة والتي أكسبتهم المعرفة بدور وعمل الوحدات الإدارية.

وبين نائب عميد كلية الحقوق بجامعة حلب الدكتور محمد السيد في تصريح لـ سانا أهمية تطبيق قانون الإدارة المحلية ولا سيما بعد عودة الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد مؤكداً أن هذا القانون يهدف إلى تحقيق لامركزية الإدارة والمسؤولية وتعزيز تطبيق الحكومة الإلكترونية والدور التنموي للوحدة الإدارية.

واعتبر عضو قيادة فرع جامعة حلب لاتحاد الطلبة باسل زيدان أن الجلسات الحوارية تجسيد للدور الاجتماعي الذي يقوم به الاتحاد وتفعيل لدور الشباب في انتخابات الإدارة المحلية القادمة.

وفي جامعة تشرين باللاذقية تركزت الجلسات حول رؤية الطلبة لمستقبل مدنهم ومناطقهم جمالياً وخدماتياً وأهمية تفعيل دور الشباب في مجتمعهم من ناحية التوعية والتمكين والمشاركة وضرورة العمل مع المجتمع المحلي بهدف التطوير والبناء وتحسين التواصل مع القائمين على العمل الخدمي في البلديات والبلدان وتعزيز فكرة العمل التطوعي الهادف والمشاركة في كل مراحل الانتخابات القادمة فضلاً عن إعطاء فكرة عامة عن قانون الإدارة المحلية.

وفي تصريح لمراسل سانا اعتبر رئيس فرع اتحاد الطلبة بالجامعة الدكتور يوسف شاهين أن مثل هذه الحوارات تشجع الطلبة على المشاركة الشعبية والمجتمعية في الانتخابات المقبلة فضلاً عن دورها في نشر ثقافة الوعي لدى الناخبين في اختيار ممثليهم في المجالس المحلية على أسس النزاهة والكفاءة والقدرة على تحقيق الإنجازات وتقديم الخدمات للمواطنين بكل مسؤولية.

بدوره نوه عضو قيادة فرع جامعة تشرين لاتحاد الطلبة عمار سلهب بدور هذه الجلسات في توسيع الحوار بين الشباب في الجامعة وربطهم بمجتمعهم إضافة إلى تعزيز فكرة العمل التطوعي لديهم بما يسهم في تطوير وطنهم.

وفي جامعة طرطوس قدم عدد من الشباب خلال الجلسة مقترحات تتعلق بالنهوض بواقع الخدمات التعليمية في جامعة طرطوس والمناطق المجاورة لها.

وشرح فايز أسطفان عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الطلبة الهدف من هذه الجلسات في النهوض بدور الطلبة في تحسين واقعهم المحلي وحثهم على إيصال رأيهم عن طريق ممثلين حقيقيين فاعلين في المجالس المحلية.

وبين الدكتور همام كناج رئيس فرع اتحاد طلبة طرطوس أن المبادرة انطلقت في الجامعة بجلستين حواريتين مع خبراء قانونيين يقدمون شرحاً وافياً عن قانون الإدارة المحلية لتوعية الشباب الجامعي بهذا القانون والتشبيك بينهم وبين القائمين على هذه المجالس ومشاركتهم بآرائهم وحضورهم لجلساتهم والاستماع إلى همومهم وصولاً إلى تحسين الخدمات في المناطق التي تقع جوار الجامعة.

وشارك طلاب من جامعتي حماة والجامعة الوطنية الخاصة في الجلسات الحوارية التي أقامها فرع اتحاد الطلبة.

وضمت الجلسات وفقاً لعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الطلبة المهندس عمار كعده قانونيين ومثقفين حول قانون الإدارة المحلية والانتخابات بهدف الخروج بتوصيات تعزز مشاركة الشباب في الترشح والاقتراع للانتخابات والتعرف على مطالب الشباب من مجالس الإدارة المحلية ورصد أفكار وتطلعات الشباب حولها.

بدوره بين فريد مغمومه رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة حماة أن هذه الجلسات الحوارية تستهدف 6 وحدات إدارية في مجال المحافظة سعياً وراء تحقيق شعار الجلسات في الوصول إلى سابع جار.

واعتبر عاصم الشعار الخبير القانوني أن المبادرة تهدف إلى إيصال صوت الشباب إلى الإدارة المحلية بينما لفتت شمس الأسعد رئيسة جلسة إلى أنه سيتم في ختام هذه الجلسات الحوارية إعداد ورقة عمل ستدرج ضمن خطة الاتحاد الوطني لطلبة سورية بهذا الشأن.

الطلاب ماري شيحان وطارق الفرخ ورولا بيشاني نوهوا بأهمية المبادرة في رصد أفكار وهواجس وتطلعات الشباب والطلاب كشريك أساسي في دعم ونجاح عمل الإدارة المحلية وتعزيز مشاركتهم فيها.

وفي دير الزور انطلقت بجامعة الفرات الجلسات الحوارية حيث ذكر رئيس فرع الجامعة لاتحاد الطلبة مجد عبد الحميد أن الجلسات تركز على التثقيف بقانون الإدارة المحلية وأهميته وضرورة مشاركة الشباب ضمن المجالس المحلية التي تعد حجر الزاوية في العمل الخدمي والاجتماعي.

وفي الحسكة أقام فرع الاتحاد جلسات حوارية ضمن مبادرة “أول جار” أقيمت في صالة البلابل بمدينة الحسكة وركزت حول تفعيل دور الشباب ومشاركتهم في انتخابات الإدارة المحلية المقبلة وحول شروط الترشح والانتخاب ودور المجالس المحلية في تحسين الواقع الخدمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

محافظة دمشق

محافظة حلب

محافظة طرطوس

حمص..

انظر ايضاً

13 جامعة إيرانية تعرف بأنظمتها التعليمية في معرض علمي بكلية الحقوق بجامعة دمشق

دمشق-سانا في إطار التعاون العلمي السوري الإيراني، نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع