الشريط الإخباري

توصيات مؤتمر نيروبي الدولي للسكان والتنمية بورشة عمل في دمشق

دمشق-سانا

تركزت محاور ورشة العمل التي أقامتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم على دور الإعلام في إعداد مواد تتعلق بالقضايا السكانية وأهداف التنمية المستدامة والتعريف بالالتزامات الوطنية المنجزة بناء على توصيات مؤتمر نيروبي الدولي للسكان والتنمية.

ويشارك في الورشة التي تقام بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في فندق الشيراتون بدمشق مجموعة من الصحفيين يمثلون وسائل إعلامية عامة وخاصة حيث يناقشون على مدى يومين آلية إعداد تقارير مكتوبة ومصورة ذات تأثير مجتمعي لبناء رأي عام حول أهمية الحقوق الإنجابية للفرد والحد من وفيات الأمهات وإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والشباب.

رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي لفتت في تصريح للصحفيين إلى دور الإعلام في تسليط الضوء على الالتزامات التي وقعت عليها سورية في قمة نيروبي والأهداف التي يتم العمل على تحقيقها بوصفه شريكاً في التنمية وقدرته على الوصول إلى مختلف الشرائح العمرية في المجتمع والتأثير بها.

وتهدف الورشة وفق مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي إلى بناء قدرات الإعلاميين وتعريفهم بالمصطلحات والمحاور الأساسية المتعلقة بقضايا الأسرة والسكان مشيراً إلى أهمية مواكبة تطور وسائل الإعلام وتقنياته الجديدة ولا سيما الإعلام الالكتروني عبر التدريب المستمر.

من جهته ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان حمير عبد المغني نوه بدور الإعلام في تحفيز ومناصرة قضايا السكان والتنمية وتشكيل الرأي العام لافتاً إلى أن الصندوق يعمل على مجموعة من البرامج التي تدعم المرأة والشباب والمجال الصحي إلى جانب برامج الإغاثة الإنسانية.

اختصاصي علم النفس الإعلامي بجامعة دمشق الدكتور مجدي الفارس أشار إلى أن التعاون مع الإعلاميين هدفه الوصول إلى استراتيجية وطنية لتعريف الرأي العام بالتزامات مؤتمر نيروبي التي تتعلق بمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتنظيم الأسرة وتطوير القوانين المتعلقة بذلك مؤكداً دور الإعلام في التوعية  المجتمعية ونشر الثقافة حول أهمية القضايا السكانية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ورأى عدد من الصحفيين أن ورشات العمل التشاركية تسهم في تمكينهم واطلاعهم أكثر على كل ما يتعلق بقضايا التنمية لإنجاز مادة إعلامية ذات أثر إيجابي يحقق رسالة إعلامية تؤثر في المتلقي حيث بينت كل من رجاء الزين وسارة حمادة أن الأفكار التي طرحت خلال الورشة والتفاعل بين المدربين لها دور بتطور مهاراتهم ولا سيما المتعلقة بالقضايا الاجتماعية من سكان وأسرة.

يشار إلى أن مؤتمر نيروبي الدولي للسكان والتنمية عقد في عام 2019 وتم التركيز خلاله على تمكين المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المهجرة لأخذ دورها التشاركي في التنمية.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مجلس الشعب يقر عدداً من مشروعات القوانين ويبدأ مناقشة مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام

دمشق-سانا عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السادسة عشرة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي …