الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية والمغتربين: سورية تدين العدوان الإرهابي الذي شنه كيان الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف حلب ما أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين والعسكريين ووقوع خسائر مادية بالممتلكات العامة والخاصة

بكين: الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان

بكين-سانا

جددت الصين تحذيرها الولايات المتحدة من عواقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان مؤكدة أن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي.

ونقلت وكالة شينخوا عن تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله أمس خلال مؤتمر صحفي: “لقد أعربت الصين مراراً للولايات المتحدة عن شواغلها البالغة بشأن هذه المسألة وموقفها الرسمي المتمثل في معارضتها الحازمة لزيارة بيلوسي لتايوان وشددت على العواقب الوخيمة إذا أجرت بيلوسي تلك الزيارة”.

وأضاف: “لا يمكن تحدي إرادة الشعب ومن يلعب بالنار ستحرقه.. هناك اعتقاد بأن الجانب الأمريكي على دراية كاملة برسالة الصين القوية والواضحة”.

وأوضح أن الصين تتابع عن كثب خط سير بيلوسي مشدداً على أن “زيارتها إلى تايوان ستشكل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين وستقوض بشكل خطير سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها وستدوس بشكل متعمد على مبدأ صين واحدة وستهدد بشكل كبير السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وتقوض العلاقات الصينية-الأمريكية بشدة كما ستؤدي إلى وضع خطير جدا وعواقب وخيمة”.

وقال تشاو إن الصين تحذر مرة أخرى الجانب الأمريكي من أنها في حالة تأهب قصوى وأن جيش التحرير الشعبي لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ بالتأكيد إجراءات مضادة حازمة وقوية للدفاع عن سيادة ووحدة وسلامة أراضي البلاد.

وأضاف إنه يتعين على واشنطن الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة والشروط المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة واحترام التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بألا تدعم بلاده ما يسمى “استقلال تايوان” وعدم الترتيب لزيارة بيلوسي لتايوان.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير الخارجية الصيني لنظيره البريطاني: بكين تدعو إلى تعددية حقيقية وتمارسها

ميونيخ-ألمانيا-سانا قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي: إنه يتعين على الصين وبريطانيا