الشريط الإخباري

الجمعية الفلكية السورية: ظواهر فلكية لاقتران القمر مع عدد من الكواكب اعتباراً من مساء اليوم

دمشق-سانا

يقترن القمر مع كوكب المشتري اليوم حيث نراهما متجاورين في السماء عند ظهورهما نحو الساعةالـ 11 مساء ويظلان بالسماء حتى صباح اليوم التالي بحسب عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش.

وأشار البيش الى وجود اقترانات أخرى للقمر منها يوما الخميس والجمعة المقبلين حيث يقترن القمر والمريخ وأورانوس.. إذ يقترن القمر مع كوكب المريخ في هذين اليومين حيث نراهما متجاورين في السماء عند شروقهما نحو الساعة الـ 1 بعد منتصف الليل ويكون القمر على يمين المريخ يوم الخميس ثم على يساره يوم الجمعة.

ولفت البيش إلى أن القمر يقترن أيضاً يوم الجمعة بكوكب أورانوس ولكننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة إذ يحتاج الأمر إلى تلسكوب صغير أو نظارة مكبرة ويظل المشهد مرئياً بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

وأوضح البيش أن القمر في الـ 23 من الشهر الجاري يقترن مع الحشد النجمي الثريا (الأخوات السبع أو بلايدس) الواقع في برج الثور حيث يتراءى هذا المشهد في غضون الساعة الواحدة بعد منتصف الليل تقريباً ويظلان بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي مع شروق الشمس.

وفي الـ 26 من الشهر الجاري يودع القمر الزهرة وفي الثلاثين منه يودع عطارد في مرحلة الهلال بعمر يوم واحد عند الساعة الثامنة بتوقيت دمشق وفق البيش موضحاً أنه من الصعوبة رؤية ذلك لقربه من خط الأفق الغربي في نصف الكرة الشمالي وذلك في ختام اقترانه (الظاهري) مع الكواكب الأخرى المنثورة واحداً بعد آخر على قوس شروق الشمس وغروبها قبل غيابه المعتاد شهرياً.

وبين البيش أن القمر في هذه الأيام يسمى (قمر الأطفال) من فكرة أن الأطفال لا يمكنهم السهر حتى وقت متأخر لرؤية القمر ليلاً فيرونه بالنهار وأيضا لأن عيونهم حادة النظر لدرجة تكفي لرؤيته حتى لو كان بين السحاب حيث لا يستطيع كبار السن ذوو الرؤية الضعيفة من رؤيته.

محمد عماد الدغلي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الكسوف الكلي للشمس في أمريكا 8 نيسان المقبل لن يشهده سكان الوطن العربي

دمشق-سانا أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية أن الكسوف الذي ستشهده القارة الأمريكية في …