الشريط الإخباري

في اليوم العالمي لمهارات الشباب.. برامج تدريبية لدعم دخولهم إلى سوق العمل

دمشق-سانا

تشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الشباب من أكبر المشكلات التي تواجه مختلف بلدان العالم مبينة أنه يوجد حاليا 73 مليون شاب وشابة عاطلين عن العمل على مستوى العالم.

واحتفاء بالأهمية الاستراتيجية لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتوظيفهم ولتمكينهم من الحصول على العمل اللائق وتمكينهم من ريادة الأعمال أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 2014 يوم الـ 15 من تموز يوماً عالمياً لمهارات الشباب.

وفي سورية ترجمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الاهتمام بفئة الشباب ودعم مهاراتهم عبر إعادة افتتاح مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال بدمشق عام 2018 ليتطور عمل المركز لاحقاً إلى برامج تدريب مهني وفق احتياجات سوق العمل وتم التوسع بعدد المراكز في محافظات أخرى ليصل عددها حالياً إلى ثمانية تحت اسم “مراكز تمكين الشباب”.

وفي تصريح لـ سانا بينت مديرة مرصد سوق العمل بالوزارة رولا الأغبر أن مراكز تمكين الشباب تقدم خدمات استشارية وتوجيهية للخريجين الجدد والراغبين بدخول سوق العمل وتزودهم بالمهارات المطلوبة عبر دورات تدريبية متخصصة لخريجي الجامعات والمعاهد أو أصحاب المهن والحرف.

وأوضحت الأغبر أن مشروع تمكين الشباب المنفذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوفر خدمات التطوير الوظيفي ويدعم مهارات الشباب ويعرفهم بآلية كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلة الوظيفية لتسهيل نفاذهم إلى سوق العمل كما يؤمن التشبيك بين طالبي العمل وأصحاب العمل في مختلف القطاعات.

ولفتت الأغبر إلى أن مراكز تمكين الشباب تقدم أيضاً خدمات دعم ريادة الأعمال للمشاريع الناشئة التي تتضمن دراسة جدوى للمشروع ومراحل تنفيذه وتقييمها مؤكدة استمرار المراكز بتنفيذ برامج متنوعة لدعم الشباب وتطوير مهاراتهم بأعمال تتناسب مع حاجة السوق.

وتنفذ الجمعيات الأهلية برامج نوعية لرفع قدرات الشباب وتمكينهم حيث أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية الدكتور منير عباس إلى أن الجمعية نفذت العام الماضي ورشات عمل تدريب مهني وأكاديمي وصل عددها إلى 210 ورشات استفاد منها 6300 شاب وشابة.

وكشف عباس أنه يجري التحضير حاليا لورشة توعوية للناجحين بشهادة الثانوية العامة بمختلف فروعها لإرشادهم وتعريفهم بالاختصاصات الجامعية التي تناسب طموحهم وتلبي حاجة سوق العمل.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل خلال ورشة عمل بدمشق

دمشق-سانا بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب أقامت مؤسسة الموارد البشرية اليوم ورشة عمل