الشريط الإخباري

محاضرات تثقيفية في اليوم العالمي لصحة الكلى

حمص-سانا

بالتزامن مع اليوم العالمي لصحة الكلى نظمت مديرية صحة حمص عدة محاضرات تثقيفية في مشفى الباسل الإسعافي بكرم اللوز خلال الأسبوع الماضي بهدف تقديم الإرشادات والنصائح المتعلقة بصحة الكلية للمراجعين.

وذكر الدكتور اسماعيل حسين رئيس شعبة التثقيف الصحي في مديرية صحة حمص أن هدف المحاضرات التعريف بأمراض الكلى وزيادة الوعي بسبل الوقاية منها وأهمية الفحص الدوري المنتظم ولاسيما لمرضى السكري والضغط اللذين يشكلون الفئات الاكثر تعرضا لأمراض الكلى المزمن.

وتستهدف الدورات حسب الدكتور حسين مراجعي المشفى من كبار السن ومرضى الكلى وذويهم ومرضى السكري والقلب والضغط مشيرا إلى خطر فشل الكليتين والذي يؤدي إلى تراكم مخلفات الخلايا والسوائل داخل الجسم ما يؤدي إلى زيادة في الوزن وصعوبة بالتنفس وانتفاخ في اليدين والقدمين.

وأوضحت المثقفة الصحية في مشفى الباسل الإسعافي في كرم اللوز جميلة الراعي أن الكلية تقوم بإنتاج الهرمونات التي تساعد على التحكم بضغط الدم وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء كما تساعد على الحفاظ على صحة العظام وهذا ما يبرر في حال كان الضرر في الكليتين شديدا حدوث ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وأمراض العظام.

وأوصت الراعي بالحفاظ على اللياقة والنشاط البدني ومراقبة ضغط الدم ومستوى السكر فيه وتناول الطعام الصحي والسوائل والامتناع عن التدخين وفحص وظائف الكلى بشكل دوري .

وتحتفل دول العالم في 12 آذار من كل عام باليوم العالمي للكلى واختارت الجهة المنظمة لهذا العام عنوان “صحة الكلى للجميع” بهدف نشر الوعي بضرورة الحفاظ على صحة الكلى والوقاية من أمراضها لاسيما بوجود 400 إلى600 مليون شخص بالغ حول العالم يعانون من أمراض الكلى.

رشا المحرز