الشريط الإخباري

زيت السمك.. يحافظ على القلب ويكافح الشيخوخة

السويداء-سانا

يقول الأطباء إن ثلاثة أسباب يجب أن تدفعنا لتناول زيت السمك سواء عن طريق تناول السمك مباشرة أو عبر المكملات الغذائية تتمثل بكونه يدعم نسب الكوليسترول الجيد بالدم ويحافظ على صحة العظام ولاسيما بين النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين ويحسن المزاج.

ويستخرج زيت السمك من الأنسجة الدهنية لأنواع مختلفة من الأسماك ويمتلك فوائد صحية كثيرة نظرا لاحتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 حسب اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور راضي الهزيم.

ويبين الدكتور الهزيم أن فوائد زيت السمك اختبرت لأكثر من 30 سنة واكتشف العلماء أنه السبب الرئيسي لانخفاض أمراض القلب لدى سكان الأسكيمو لاستهلاكهم كميات كبيرة من لحم الحيتان والأسماك مشيرا إلى وجود أدلة واضحة لفوائده في أمراض القلب الوعائية حيث أدى استخدام الأوميغا 3 لانخفاض نسبة الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض وخاصة احتشاء العضلة القلبية.

ويذكر الدكتور الهزيم أنه حسب الدراسات الطبية يساعد تناول 130 ملغ من زيت السمك يوميا بانخفاض شكوى المرضى من آلام المفاصل واليبوسة الصباحية لها وأن 2 غرام منه يخفض الشحوم الثلاثية بنسبة تتراوح بين 20 و50 بالمئة .

ويوصي الاختصاصي بتناول زيت السمك أثناء الحمل لتجنب حدوث الولادات المبكرة مشيرا إلى وجود دراسات لمنظمة الغذاء الأمريكي تؤكد أن أوميغا 3 أدى لتحسن الجملة العصبية البصرية وزيادة نسبة الذكاء لدى أطفال تناولت أمهاتهم زيت السمك.

ويفيد زيت السمك كما يذكر الدكتور الهزيم في معالجة التهابات الأمعاء والربو والجلد والصدف وأمراض الكلى وتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري والمساعدة بتحسين معدلات السكر في الدم ومقاومة السرطان بأنواعه المختلفة ومكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر ومكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو وتعزيز الجهاز المناعي.

بينما يحذر الاختصاصي من تناول زيت السمك بكثرة كونه قد يؤدي إلى مخاطر منها الصداع والتقيوء والغثيان وآلام عامة في العضلات والمفاصل وقلة النوم مشددا على ضرورة الانتباه إلى نوعيته عند شرائه نظرا لاحتواء بعض الأسماك في البيئات غير النظيفة على مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والتي تؤثر سلبا على صحة الإنسان .

وينصح الدكتور الهزيم باعتماد وجبة السمك مرتين أسبوعيا ونشر الوعي الصحي اللازم حول فوائد زيت السمك .

وتعد أنواع مختلفة من السمك مصدرا لزيت السمك مثل الماكريل والسلمون والهبلوت والرنجة والسردين والمحار والتونة والزعنفة الزرقاء وسمك الترس والرنكة لكن الأكثر شيوعا هو السلمون.

عمر الطويل

انظر ايضاً

زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وفيتامين د من مخاطر السرطان

واشنطن-سانا أظهرت دراسة امريكية جديدة أن زيت السمك الغني بـ/ أوميغا 3/ يمكن أن يقلل …