الشريط الأخباري

شابة من درعا تتغلب على إعاقتها وتحقق إنجازات في رياضة ألعاب القوى

درعا-سانا

لم تمنع الإعاقة المزدوجة النطقية والعقلية التي ولدت مع الشابة إخلاص عودة من أبناء محافظة درعا من متابعة حياتها بشكل طبيعي والتفوق على أقرانها ولا سيما في المجال الرياضي.

إخلاص 28 عاماً نجحت بالجد والمثابرة في تحقيق إنجازات رياضية على المستوى العالمي فحصدت ميداليات متنوعة ذهبية وفضية وبرونزية.

ولصعوبة التواصل معها بسبب إعاقتها استعرضنا مع أحد مدربيها حابس المسالمة مسيرتها الرياضية فقال في تصريح لنشرة سانا الشبابية: إن الشابة اخلاص بدأت مسيرتها الرياضية في سن مبكرة من خلال ممارسة رياضة ألعاب القوى وبعد سنوات من التدريب شاركت في الدورة الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي استضافتها سورية بمشاركة 23 دولة وأحرزت أربع ميداليات متنوعة بألعاب القوى.

وأضاف: إن الشابة استطاعت في دورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص التي أقيمت بأثنيا في اليونان إحراز ميداليتين ذهبية وبرونزية فيجري 400 متر والكرة الخفيفة وهي رياضة مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية موكداً أن عملية التدريب استمرت وكانت الشابة تبذل جهوداً كبيرة لصقل مهاراتها وتحقيق الانجازات.

كما بين المدرب المسالمة أن عام 2019 شهد اختيار إخلاص عودة للمشاركة في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة وأحرزت ميداليتين ذهبية وفضية في لعبة البولينغ التي تم تحويلها إليها بسبب مهارتها في هذا المجال.

المشرفة على تدريب إخلاص من سنوات فاطمة علي قالت: إن الشابة تعاني من إعاقة مزدوجة عقلية ونطقية حيث التحقت بمركز التأهيل المجتمعي المختص بذوي الإعاقة من عام 2000 لعام 2008 وتلقت فيه التعليم الخاص وكانت تشارك بكل أنشطة المركز خاصة الرياضية منها.

وأضافت: إن الشابة إخلاص انتسبت للأولمبياد الخاص السوري عام 2005 وما زالت فيه حتى تاريخه وشاركت من خلاله بعدة بطولات عالمية وأحرزت ميداليات متنوعة برياضة ألعاب القوى.

وأكدت أن إخلاص استطاعت بالمثابرة والإرادة والتصميم التغلب على الإعاقة وتسجيل اسمها ضمن صفوف المتميزات على المستوى العالمي رغم صعوبات الحياة التي رافقتها مع بعض أفراد أسرتها منذ الولادة ولا سيما وجود أكثر من شخص من ذوي إعاقة في العائلة ووفاة الوالد.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency