الشريط الإخباري

شاب من السويداء يصمم مجسماً مصغراً لمدينة مكتفية ذاتياً من الطاقة الكهربائية

السويداء-سانا

نجح الشاب كريم الجمال بتصميم نموذج مصغر لمدينة مكتفية ذاتياً من الطاقة الكهربائية وقادرة على توفير ما يكفي منها بما يعود بالفائدة على المدينة وقاطنيها.

وأوضح الجمال وهو طالب في الصف الثالث الثانوي بمدرسة الباسل للمتفوقين الثانية بالسويداء خلال حديثه لنشرة سانا الشبابية أن فكرة التصميم ترتكز على استبدال استخدامات الوقود الأحفوري وحرق المواد البترولية وما ينتج عنها من انبعاثات سامة بالطاقة الكهربائية النظيفة التي يمكن إنتاجها من حركة الناس وأنشطتهم في هذه المدينة.

ويضم مجسم المدينة بحسب كريم نماذج لتوليد الطاقة من أمواج البحر وحركة طلاب المدارس من خلال حركة الأبواب وكذلك من حركة السيارات والآليات عبر مطبات خاصة مع الاستفادة من الحركات الدورانية في حدائق الأطفال لتوليد الطاقة التي يتم جمعها بعد ذلك وتوصيلها إلى وحدة تخزين الطاقة ورفع الجهد ما يسهم بتوفير ما يكفي من الطاقة لمختلف الاستخدامات.

وأشار الجمال إلى أن المدينة تم تجهيزها بكل التقنيات اللازمة تحت الأرض “تحت طاولة المشروع” حيث يتم الاعتماد في هذا المشروع على جوهر الفكرة وليس دقة الحركات التي تم تجهيزها من وسائل بسيطة معتبراً أن هذه الفكرة رائدة لمرحلة إعادة إعمار سورية.

مديرة مدرسة الباسل للمتفوقين الثانية بالسويداء سناء شرف أشارت إلى أن كريم لديه شغف بعالم الالكترونيات ويمتلك أفكاراً إبداعية ومبتكرة وهو شاب طموح دائم البحث عن ابتكار تصاميم من شأنها تسهيل أمور الحياة وخدمة المجتمع مؤكدة حرص إدارة المدرسة على متابعة موهبة كريم وسواه من الطلاب المتميزين واحتضان تلك المواهب.

الجدير ذكره أن الطالب الجمال استطاع قبل نحو عامين تصميم ذراع آلية من توالف البيئة يمكنها كتابة الأرقام ونقل الأشياء ورسم أشكال هندسية عن طريق التحكم بها عن بعد إضافة لكونه يمتلك مواهب في مجال التمثيل وكتابة القصص.

سهيل حاطوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency