الشريط الإخباري

اللجنة المعنية بالحفاظ على المهن التراثية اليدوية تعقد اجتماعها الأول

دمشق-سانا

ناقشت اللجنة المختصة بالحفاظ على المهن التراثية اليدوية خلال اجتماعها الأول آلية العمل لإحياء الحرف التراثية التقليدية المهددة بالاندثار والحفاظ على أصالتها وتصويب مسمى شيخ الكار من خلال توصيف كل حرفة بدقة ووضع الضوابط والمعايير والأطر المهنية والتراثية لمنح أحقية هذا المسمى ومراجعة المسميات الممنوحة سابقاً.

وزير الصناعة زياد صباغ أكد خلال الاجتماع ضرورة تكامل المعطيات والمعلومات بين جميع الجهات المعنية في اللجنة لإيجاد طريقة لتأطير عمل الحرفيين بالشكل الصحيح مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تطوير القانون الناظم للاتحاد العام للحرفيين.

ولفت إلى أن إحدى مهام اللجنة توثيق خصوصية كل حرفة على مستوى كل منطقة والحفاظ عليها من الاندثار وإقامة حواضن حرفية مختصة لها مستعرضا تجربة الوزارة وتعاونها مع الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية بدمشق في الدورة التدريبية المجانية لتأهيل جيل شاب متقن للحرف التراثية لتعميمها في باقي المحافظات.

ممثلة الأمانة السورية للتنمية ريم الإبراهيم أشارت إلى عمل الأمانة على إدراج عدد من الحرف التراثية السورية على لوائح التراث العالمي ووضع خطة وطنية لكل عنصر يتم العمل على إدراجه فيما بينت المهندسة رولا عقيلي ممثلة وزارة الثقافة أن الوزارة وضعت استراتيجية وطنية لصون التراث اللامادي ويتم العمل حالياً على إصدار قانون التراث اللامادي ووضع القائمة الوطنية لتوثيقه.

ممثلة مؤسسة وثيقة وطن المهندسة ليلى حمدان أوضحت أن المؤسسة تعمل على توثيق الحرف اليدوية التقليدية في إطار العمل على الحفاظ عليها مشيرة إلى ضرورة عمل اللجنة على تأمين الظروف المناسبة لاستمرارية هذه الحرف.

من جهتها أوضحت المهندسة رامه الشيخ ممثلة وزارة السياحة أن الوزارة تعمل على إيجاد حاضنات وأسواق تراثية في كل المحافظات وتمكن الحرفيين من المشاركة في جميع المعارض الترويجية بشكل مجاني بالإضافة إلى العمل على ترميم الأسواق والخانات الأثرية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تعقد اللجنة اجتماعات مكثفة خلال الفترة القادمة لبلورة عمل الجهات كافة في إطار موحد وتحديد أولويات العمل والسير بالتوازي في النقاط التي تمت مناقشتها لتصويب آليات العمل في جميع التجمعات التي تعنى بالمهن التراثية وإعداد برامج تدريبية موحدة لكل حرفة.

طارق السيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency