الشريط الإخباري

شاعر الألف أغنية.. عصام جنيد يترجل بعد ستة عقود من العطاء

حمص-سانا

فقدت الأوساط الفنية اليوم الشاعر الكبير عصام جنيد الذي كتب نحو ألف أغنية عربية وغناها كبار المطربين العرب على مدى نصف قرن.

جنيد الذي ولسوء الحظ لم يحظ بأي جائزة عن أغانيه طوال حياته قال في حديث مع سانا قبل أشهر: إن المكسب الحقيقي والجائزة الوحيدة التي نالها هي محبة الجمهور لأغانيه وصداها الذي يتردد في كل إذاعة عربية.

بدأت موهبة جنيد في كتابة الشعر منذ سن الخامسة عشرة وكانت أولى أغانيه “يا بو الجبين العالي” خلال سبعينيات القرن الماضي بمناسبة تدشين سد الفرات وأدت الأغنية المطربة الراحلة نور الصباح ولحنها آنذاك الموسيقار مصطفى كريدية لتنهال أغانيه الطربية بالمئات بعد ذلك ويغنيها كبار المطربين العرب أمثال نجيب السراج وصباح ومحمد جمال وعازار حبيب ووائل كفوري وغيرهم.

ومن أشهر أغانيه التي ما زلنا نطرب لسماعها وتعجبنا كلماتها البسيطة والمعبرة “جدولاتك مجنونة” للمطرب فؤاد غازي و “يا وليف الزين يا اسمراني” للمطرب “إلياس كرم”.

حرص جنيد وهو من مواليد مدينة سلحب بريف حماة عام ألف وتسعمئة وخمسين على عدم إعطاء كلماته إلا لمن يستحقها من المطربين ليس احتكاراً منه وإنما حفاظاً على مقام الأغنية العربية التي دعا مراراً إلى النهوض بها وعدم الاستسهال بوظيفتها في المجتمع.

أصدقاء جنيد من أدباء وشعراء وفنانين في حمص التي عاش فيها ودرس في ثانوياتها مادة اللغة العربية عبروا عن حزنهم لفقد من أعطى بكل تواضع وأخلاق نبيلة الفن جمالاً بكلماته الرقيقة والتي ستظل محفورة في ذاكرة أجيال ترددها وتفتخر بكاتبها.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

شاعر الأغنية العربية عصام جنيد: للأغنية وظيفة ولا يمكن الاستسهال بها

حمص-سانا “جدولاتك مجنونة”، “يا وليف الزين”، “على مملكتي السعيدة” وغيرها من مئات الأغنيات التي أحبها …