الشريط الإخباري

اكتشاف نوع جديد من النباتات صائدة الحشرات في جزيرة بورنيو الإندونيسية

جاكرتا-سانا

اكتشف علماء أوروبيون نوعا نادراً وغير معروف من فصيلة نبات صائد الحشرات (الإبريق) ي عيش في جزيرة بورنيو بمقاطعة شمال كاليمانتان الإندونيسية.

ونقلت قناة سكاي نيوز عن العلماء أن السلالة الجديدة تم رصدها في منطقة جبلية على ارتفاع حوالي 1100 إلى 1300 متر فوق مستوى سطح البحر وهي تنتمي إلى فصيلة (نبات الإبريق) لكنها تستهلك فريستها بطريقة لم يسجلها علماء النبات من قبل.

وبين العلماء أن (نبات الإبريق) نوع من النباتات آكلة الحشرات وغالباً ما تكون متسلقة وأوراقها متحورة على شكل أبريق أو جرة يوجد بداخلها سائل يحتوي على إنزيمات هاضمة ولها غطاء شمعي دائم يقوم بمهمتين الأولى حماية الجرة من ماء المطر والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق إلا أن النوع المكتشف مختلف عن نظرائه من النباتات آكلة اللحوم من ناحية المصائد المختلفة لديه.

وأوضح عالم النبات من جامعة (بالاسكو أولوموتس) في جمهورية التشيك مارتن داناك أن هذا النوع الجديد من فصيلة نبات الأبريق يضع مصائده التي تشبه الأباريق ويصل طولها إلى 11 سم تحت الأرض كما يصطاد الحشرات كالنمل والعث والخنافس لافتاً إلى أن الارتفاع العالي يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ميل هذا النبات جزئياً للنمو تحت الأرض.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مارسيليا يتعاقد مع لوبيز حارس مرمى روما

باريس-سانا أعلن نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي تعاقده بشكل رسمي مع باو لوبيز حارس مرمى روما …