الشريط الإخباري

القوات الروسية تنسحب من جزيرة زمييني تسهيلاً لنقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة أنجزت اليوم تنفيذ مهماتها في جزيرة زمييني بالبحر الأسود وسحبت وحداتها الموجودة هناك كبادرة حسن النية لتسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج ولإظهار أن روسيا لا تعرقل جهود الأمم المتحدة في سبيل ذلك.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق ايغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم “إن قرار الانسحاب لا يتيح لكييف المراهنة على موضوع الأزمة الغذائية والتذرع بعدم إمكانية تصدير الحبوب بسبب سيطرة روسيا الشاملة على القسم الشمالي الغربي للبحر الأسود حيث أصبح القرار الآن لدى الجانب الأوكراني الذي يرفض إزالة الألغام من سواحل البحر عند الشواطئ الأوكرانية بما في ذلك الأحواض في الموانئ”.

وبخصوص حصيلة العملية العسكرية خلال الساعات الأربع والعشرين قال كوناشينكوف إن القوات الروسية استهدفت بأسلحة بحرية عالية الدقة وبعيدة المدى مقر قيادة مجموعة خارتيتسا في محيط مدينة دنيبروبتروفسك ومقر قيادة فرقة الدفاع الإقليمي الأوكرانية رقم 123 وموقعاً لمرابطة المرتزقة الأجانب في مدينة نيكولايف ومستودعاً للذخائر لفرقة الانزال الهجومي رقم 79 في بلدة شيفتشنكو بمحافظة نيكولايف.

وأشار كوناشينكوف إلى أن الضربات أسفرت عن القضاء على نحو 20 من العسكريين الأوكرانيين وأكثر من 80 من المرتزقة الأجانب وتدمير 6 مدرعات ومركبات قتالية وما يزيد على 1000 من قذائف المدفعية و300 من ألغام الهاون و100 قذيفة لراجمات الصواريخ.

وأوضح كوناشينكوف أنه وبنتيجة الاستهداف الناري لمواقع القوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك بلغت خسائر الجانب الأوكراني أكثر من 50 بالمئة في الفرقتين 14 و56 لافتاً إلى أنه وبسبب الخسائر الكبيرة ونقص التموين في الفوج 34  التابع للفرقة 57 الآلية انسحب 13 من العسكريين الأوكرانيين بمن فيهم ضباط وفروا من مواقعهم.

وأكد كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية دمرت بأسلحة عالية الدقة خمسة مستودعات للذخيرة والأسلحة في مناطق خاركوف وزيلينودولسك بمنطقة دنيبروبيتروفسك وكذلك سيفرسك وباخموت في جمهورية دونيتسك إضافة إلى تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في 34 منطقة.

وذكر كوناشينكوف أنه وكجزء من معارك المدفعية أصابت أسلحة عالية الدقة تابعة للقوات الفضائية الروسية فصيلتين من راجمات صواريخ من طراز “أوراغان” و”غراد” في منطقتي سفيتلودارسكوي وأفدييفكا إضافة إلى فصيلي مدفعية “غياتسينت ب” في منطقة أفدييفكا بجمهورية دونيتسك كما قصف الطيران العملياتي التكتيكي والجيش والقوات الصاروخية والمدفعية 39 نقطة قيادة ومركز تجمع للقوى البشرية والمعدات العسكرية في 218 بلدة.

وأفاد كوناشينكوف بأن الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الفضائية الروسية أسقط طائرتين من طراز “سو25” تابعتين لسلاح الجو الأوكراني في مناطق شيروكو ودنيبروبيتروفسك وأرخانغيلسكو بضواحي خيرسون كما دمر صاروخا من نظام الدفاع الجوي  “بوك إم1” في موقع إطلاق نار بمنطقة أوديسا ومحطة رادار للدفاع الجوي “إس300” بالقرب من قرية سلافغورود بمنطقة دنيبروبيتروفسك.

وأعلن كوناشينكوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة من طراز “سو27” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من سوفيفكا بجمهورية دونيتسك إضافة إلى تسع طائرات مسيرة أوكرانية في مناطق بيريستوف وبيتروفينكي في دونيتسك ومناطق جيفوتنوفو وبيراك وغيتمانوفكا وإيفانجوكوفكا وبيريموغا في ضواحي خيرسون كما تم اعتراض خمس قاذفات صواريخ متعددة في منطقة ستاخانوف في جمهورية لوغانسك وفي منطقة جزيرة زمييني.

ووفقاً لكوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 224 طائرة و134 مروحية و1400 مسيرة و353  نظام صواريخ مضادة للطائرات و3859 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و698  راجمة صواريخ متعددة و3059 بطارية مدفعية ميدان وهاون و3916 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القوات الروسية تفرض سيطرتها على ضواحي بلدة تشاسوف يار على محور دونباس

موسكو-سانا سيطرت القوات المسلحة الروسية على الضواحي الشرقية لبلدة تشاسوف يار في منطقة أرتيوموفسك على محور …