عــاجــل وسائل إعلام عراقية: انهيار بناية سكنية في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد وعناصر الدفاع المدني تعمل على إنقاذ المحتجزين ضمن الأنقاض

 مقام الراست ضمن جلسة فنية في حلب

حلب-سانا

احتضنت صالة تشرين للفنون جلسة فنية لمقام الراست بقيادة المايسترو عبدالحليم حريري بمشاركة الفنان نهاد سلطان نظمتها مديرية ثقافة حلب بهدف تعريف الجمهور بهذا المقام الموسيقي.

وبدأت الجلسة بموشحات ووصلات سماعية تشرح مقام الراست وتبين أسلوب المقام من ملحن لآخر من مثل ألحان فيلمون وهبة ومحمد فوزي وعبد الوهاب وغيرهم.

وأشار جابر الساجور مدير الثقافة بحلب في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية التعريف بمقام الراست الشرقي ضمن سلسلة ثقافية فكرية موسيقية تقدمها مديرية الثقافة بشكل شهري بالتعاون مع المايسترو حريري للإضاءة على المقامات الموسيقية من خلال شرح ماهية المقام وتطبيقه بشكل عملي موسيقي غنائي أمام الجمهور.

وأضاف: “إن هذه السلسلة التثقيفية التوعوية الفنية موضوعة بشكل مبرمج لرفع مستوى الذائقة الفنية لدى عموم الجمهور والتعريف بتراثنا الموسيقي العريق”.

ولفت المايسترو حريري إلى أهمية مقام الراست  بين المقامات الشرقية الذي يعطي انطباعاَ جمالياً لما فيه من حس فني بكونه يعتمد على الأصوات الطويلة الجميلة التي تعطي أثراً نفسياً في المتلقي موضحاً أن جلسة اليوم تتضمن تثقيفاً فنياً للأغاني الشهيرة على مقام الراست.

وأكد المطرب نهاد سلطان أهمية مثل هذه الأنشطة الفنية التي تقدم معلومات مفيدة عن التراث الحلبي في المجال الفني معرباً عن سعادته بالمشاركة في نشر الثقافة الفنية من خلال هذه الجلسة.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency