الشريط الإخباري

مباحثات لتطوير التعاون العلمي بين جامعتي دمشق وشمال القوقاز الروسية

دمشق-سانا

بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان اليوم مع رئيس جامعة شمال القوقاز الفيدرالية في روسيا الاتحادية الدكتور ديمتري بسبالوف والوفد العلمي المرافق له آفاق التعاون العلمي والأكاديمي بين الجانبين.

وقدم الدكتور الجبان لمحة موجزة عن جامعة دمشق بكلياتها ومعاهدها ومراكزها وأعداد طلابها وبرامجها وخططها الدراسية معرباً عن استعداد الجامعة لمناقشة كل محاور ومواضيع التعاون العلمي والثقافي مع جامعة شمال القوقاز في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

بدوره قدم البروفيسور بسبالوف عرضاً عن جامعة شمال القوقاز الفيدرالية التي تضم نحو 24 ألف طالب و15 كلية ومعهداً و27 مركزاً علمياً و156 اختصاصاً في العلوم الإنسانية والتقنية والعلوم العامة مؤكداً رغبة الجامعة بتأسيس علاقات علمية متطورة مع جامعة دمشق العريقة والارتقاء بهذا التعاون إلى المستوى المأمول.

وناقش الجانبان خلال اللقاء مسودة اتفاق يتضمن المحاور والموضوعات المقترحة للتعاون بين الجانبين وفي مقدمتها التبادل الأكاديمي والطلابي وتبادل الباحثين في عدد من الاختصاصات المشتركة بين الجامعتين والتعاون في مجال النشر العلمي للأبحاث المشتركة وتعليم اللغتين العربية والروسية.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة متابعة وتنسيق من أجل دراسة بنود مسودة الاتفاق ووضع خريطة للتعاون المستقبلي بين الجانبين على أن يحدد وقت لاحقاً لتوقيع الاتفاق بين الجامعتين.

حضر اللقاء نواب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وشؤون التعليم المفتوح.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency