الشريط الإخباري

إيران تعلن استعدادها لاستئناف المفاوضات النووية

طهران-سانا

أعلن وزير الخارجية الإيران حسين امير عبد اللهيان اليوم استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات النووية في غضون الأيام القادمة داعياً الولايات المتحدة إلى التصرف بواقعية خلال المفاوضات للتوصل إلى اتفاق جيد وموثوق حول الملف النووي.

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي في طهران اليوم مع مفوض شؤون السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “مستعدون لاستئناف المحادثات النووية خلال الأيام القادمة” مضيفاً “إن ما تريده إيران هو الحصول على امتيازاتها الاقتصادية الكاملة وفق اتفاق 2015 ونأمل أن يكون الطرف الأميركي واقعياً ومنصفاً هذه المرة ويأخذ خطوات جادة نحو إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات”.

وتابع عبد اللهيان “ناقشنا استمرار المفاوضات بين إيران والأطراف الأخرى لرفع الحظر ونحاول التغلب على المشاكل ونقاط الخلاف في مسار المحادثات التي سيتم استئنافها.

وقال عبد اللهيان “إن إحدى القضايا التي تطرقنا اليها اليوم هي استمرار المفاوضات بهدف إلغاء الحظر” مؤكداً أن الجانب الأهم بالنسبة لإيران هو تحقيق كامل المصالح الاقتصادية للبلاد عبر الاتفاق المبرم في عام 2015.

وندد عبد اللهيان بالإجراءات الاستفزازية من جانب كيان الاحتلال الإسرائيلي وأكد أن إيران لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه إجراءات الكيان الصهيوني الاستفزازية ضد برنامجها النوويز.

وحول الوضع في سورية جدد وزير الخارجية الإيراني موقف بلاده الداعي لرفع الإجراءات القسرية الأحادية عنها.

وأشار عبد اللهيان إلى أنه ناقش مع بوريل التعاون فى مجالات الطاقة ومحاربة الإرهاب ومكافحة المخدرات وقضية الهجرة وبعض القضايا القنصلية مشدداً على موقف إيران الداعي للرفع الكامل للحصار الإنساني عن اليمن واستئناف المحادثات اليمنية اليمنية وتشكيل حكومة شاملة في  أفغانستان.

من جانبه قال بوريل سنستأنف المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني خلال الأيام المقبلة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيران وعمان تبحثان تطورات المفاوضات النووية وآخر المستجدات

طهران-سانا بحث وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والعماني بدر بن حمد بن حمود