الشريط الأخباري

معتمداً على عنصر (الدمية).. الفنان عبد قاشا يفتتح معرضه في غاليري زوايا بدمشق

دمشق-سانا

وقتٌ طويل من التعب والجهد في عكس الأفكار على لوحات تارة ومنحوتات تارة أخرى تكلل بافتتاح التشكيلي عبد جميل قاشا لمعرضه الفني مساء اليوم في غاليري زوايا بدمشق.

المعرض الذي ضمّ ثمانية وعشرين قطعة فنية تنوعت بين لوحاتٍ ذات طابع تعبيري خالص بعضها ملون وأخرى بالأبيض والأسود وبعضٌ من منحوتات تميل إلى اللون التجريدي إضافة لبعض من تجارب الخط العربي.

وفي حديثه لسانا أشار قاشا إلى العنصر الأساسي للمعرض وهو “الدمية” والتي بدأت كفكرة منذ أن كان في سنته الجامعية الثالثة بكلية الفنون الجميلة ما دفعته ليصنع فناً وبعدها ليبحث في طريق الوصول للناتج الفني مبيناً أن الفكرة تصبح شيئاً شكلياً عند البدء بالعمل.

وفيما يخص أفكار لوحاته ومصدرها أشار قاشا إلى أنها مستمدة من الواقع كما أن الأفكار مرتبطة بشكل وثيق بثقافة الفنان فهي توازن قوة العمل حيث يرى أن القراءة إلى جانب الموهبة والممارسة لدى الفنان إضافة لضرورة تحليه بالصبر والهدوء تعطيه الرؤية الأوضح في الحصول على العمل الفني بأكبر قدر من الدقة.

وأما ما تضمنته اللوحات من تنوع في الألوان فقد أرجع سببه لاختلاف الفكرة وما تتطلبه من أدوات فأحياناً بحس تعبيره يحتاج الألوان للتعبير وأحياناً أخرى قد يفي الرصاص بما هو مطلوب.

واشار قاشا إلى تأثره بالفنان التشكيلي مروان قصاب باشي واصفاً إياه بالجسر الفني بين الشرق وأوروبا وبالفنانين العالميين سوتين وكوكوشكا.

يذكر أن معرض الفنان قاشا في غاليري زوايا يستمر لغاية الثلاثين من الشهر الجاري.

خضر سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مقتل ثلاثة إرهابيين في عملية عسكرية شمال غرب باكستان

اسلام اباد-سانا أعلن الجيش الباكستاني اليوم القضاء على ثلاثة إرهابيين في إقليم خيبر باختونخوا شمال …