الشريط الإخباري

بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا واليوبيل الفضي لرحيل فهد بلان.. فعالية بثقافي شهبا

السويداء-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا واليوبيل الفضي لرحيل الفنان فهد بلان أقيمت مساء اليوم فعالية في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء تضمنت ندوة حوارية ومعزوفات وأغاني من وحي المناسبة.

وأشار مدير معهد فهد بلان للموسيقا العربية الفنان أدهم عزقول خلال الندوة التي جاءت بعنوان “فهد بلان قصة عصية عن الشرح” إلى أهم المحطات الفنية التي مر بها الراحل انطلاقاً من بداياته عام 1957 في كورس إذاعة دمشق قبيل ذهابه إلى حلب بدعوة من مدير إذاعتها آنذاك وأهم الأغاني التي قدمها والتعاون مع الملحنين الكبار عبد الفتاح سكر وشاكر بريخان وسهيل عرفة.

وأفرد عزقول حيزاً للحديث عن محطة الفنان بلان في بيروت وإطلاق الفنان نجيب حنكش عليه لقب “مطرب الرجولة” وانتشار أغانيه في لبنان وتعاونه كذلك مع الملحنين اللبنانيين ومنهم ملحم بركات وعفيف رضوان وفيلمون وهبي وحسن غندور وإيلي شويري إضافة إلى أهم شعراء الأغنية من سورية عيسى أيوب وحسين حمزة وعمر حلبي ومن لبنان عبد الجليل وهبه وميشيل طعمة وظافر الصابوني.

وتطرق عزقول إلى رحلة الفنان بلان لمصر بدعوة من الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وتقديمه ضمن حفلة أضواء المدينة مجموعة من أغانيه جعلت الصحافة تكتب عنه الكثير ونيله إعجاب كبار الملحنين مثل رياض السنباطي ومحمود الشريف ومحمد الموجي وكذلك الموسيقار السوري الكبير فريد الأطرش حيث قدم له أغنيتين “ما قدرش على كده وشوي وشوي يا بنية” إضافة إلى تعاونه مع الملحنين سيد مكاوي وخالد الأمير وبليغ حمدي بمجموعة من أجمل الأغاني كما كان هناك في أواخر رحلته لمصر مشروع لحن للموسيقار رياض السنباطي ولكن وفاة السنباطي حالت دون إكماله.

كما أشار إلى محطات الراحل في دول المغرب العربي والخليج العربي وخاصة عمان التي خصها بمجموعة أغان وكذلك قيامه بعدد من الحفلات في قارات أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا لحين عودته بعد فترة من التنقلات إلى وطنه سورية والاستقرار في محافظة السويداء حيث كان له الفضل في تأسيس فرع المنطقة الجنوبية لنقابة الفنانين والتقى مع الكاتب والملحن سعدو الذيب الذي قدم له ألحان مجموعة أغان تفوح منها رائحة الانتماء للأرض مثل “يوم على يوم وغالي علينا يا جبل ويا طير” إضافة إلى شارة العديدة من الأعمال الدرامية.

وخصص عزقول جانباً للحديث عن أغاني فهد بلان الوطنية وتجربته في مجال السينما من خلال 13 فيلماً كان أهمها فرسان الغرام مع مريم فخر الدين والقاهرون مع سميرة توفيق ويا سلام عالحب مع نجاح سلام وعقد اللولو مع صباح.

وترافقت الندوة بعرض فيديوهات من أغاني فهد بلان وكذلك عزف وغناء مجموعة من الأغاني حسب مراحل التطور في مسيرة الراحل قدمها مجموعة من أساتذة وطلاب معهد فهد بلان للموسيقا العربية.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فلاح في زمن العمالقة.. أول فيلم وثائقي يتناول مسيرة الفنان فهد بلان بتوقيع الشاب نايف البني

دمشق-سانا أربعة وستون عاماً مسيرة فنية حافلة وغنية للفنان فهد بلان