محاضرة للقائم بأعمال السفارة الفلبينية حول القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص

حلب-سانا

ألقت القائم بأعمال السفارة الفلبينية بدمشق المحامية فيدا ثريا فيرزوسا محاضرة مساء اليوم بعنوان “القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص” في نقابة المحامين بحلب تناولت محاورها القانون الدولي الذي يعد مجموعة من القواعد القانونية والأحكام والمعايير التي تنطبق بين الدول ذات السيادة والكيانات الاخرى المعترف بها كجهات فاعلة دولية.

وقدمت فيرزوسا شرحاً عن الإطار القانوني لآليات الوصول إلى العدالة الذي تنفذه وزارة الخارجية الفلبينية من خلال اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وكذلك الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم لافتة إلى أنه ومنذ بداية عام 2022 لا يوجد في سورية أي عامل فلبيني مهاجر محتجز في مرافق احتجاز المهاجرين وجاء ذلك من خلال التعاون بين البلدين.

وأكدت فيرزوسا أن المراسيم التشريعية الصادرة في سورية والمتعلقة بمكافحة الإتجار بالأشخاص تتشابه مع تشريعات مكافحة الإتجار بالبشر في الفلبين خاصة المتعلقة باستغلال العاملين من جنسيات أخرى أو العمل القسري أو الإتجار بالأعضاء البشرية والأطفال لافتة إلى أن التعاون بين البلدين أثمر عن اعتقال أخطر مهربي البشر في الفلبين وقدمت الشكر الجزيل للحكومة السورية التي كانت شريكاً حقيقياً للفلبين في مكافحة الإتجار بالبشر.

وتطرقت فيرزوسا إلى الاتفاقيات الدولية والتعاون القضائي والتحديات التي تواجه التعاون القانوني الدولي منوهة أن الاجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب ضد سورية شكلت إحدى صعوبات العمل على قضايا الإتجار بالبشر.

وختمت فيرزوسا بالقول إن الفلبين وسورية تواصلان العمل معاً وبشكل وثيق لتقوية العلاقات الثنائية من خلال تنفيذ الاتفاقات الموقعة والتفاوض على إنجاز اتفاقات جديدة حول موضوع الإتجار بالأشخاص والجريمة الدولية.

بدوره بين رئيس فرع نقابة المحامين بحلب المحامي نجدت عفش أهمية المحاضرة التي تتناول القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص منوهاً بأن هذه الظاهرة قليلة في سورية وتعمل النقابة على التوعية الاجتماعية والقانونية من خلال تنظيم هذه المحاضرات للحد من هذه الظاهرة.

وتحدث القنصل الفخري للفلبين بحلب وسيم نعناعة عن الجهود التي تبذلها القنصلية لتعزيز العلاقات السورية الفلبينية من النواحي الاقتصادية والسياحية والثقافية ورعاية مصالح الفلبينيين وكذلك التعاون الفعال للمساهمة في مكافحة جرائم الإتجار بالأشخاص.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency