الشريط الإخباري

(مجرد صور عن جدار مكرو باص مهلهل)… معرض في المعهد العالي للموسيقا

دمشق-سانا

افتتح مساء اليوم معرض صور ضوئية للفنان عرفان خليفة في صالة المعهد بدمشق على أنغام موسيقا “ذكرياتي” لمحمد قصبجي للفرقة الموسيقية لطلاب المعهد العالي للموسيقا.

المعرض الذي حمل عنوان “مجرد صور عن جدار مكرو باص مهلهل” أراد من خلاله الموسيقي والمصور الضوئي خليفة استنباط الجمال من صور القباحة وتحويل الرؤى العادية إلى رؤى مختلفة نوعاً وشعوراً ليخلق من القتامة النفسية لصورة ميكرو باص مهلهل لقطات فنية مبتكرة تتمتع بعوالم لونية صغيرة تشكيلية وتجريدية زينت جدران صالة المعهد عبر لوحات متنوعة.

وحمل المعرض رسالة “أن الجمال الحقيقي نخلقه من ذاتنا ومن أنفسنا التواقة للحياة والسعادة” وفق خليفة الذي أوضح أن الجمال رسالة تبعثها الروح في مشاعرنا ومخيلاتنا التي نرسم من خلالها مشاهد الحياة.

وعن سبب اختياره لصورة الميكرو باص المهلهل قال خليفة في تصريح لمراسلة سانا أن الميكرو باص هو وسيلة نقل موظفي المعهد العالي منذ سنين مضت ويحمل ذكريات جميلة ومتنوعة لهم وملؤه تاريخ من الصور والقصص التي تجمع كل من حمله هذا الباص من وإلى المعهد العالي للموسيقا.

وأوضح الآلية التقنية للصور التي تعتمد على تركيز العدسة في أجزاء صغيرة من الصورة واقتطاع صور مجردة للوحات فنية مبهجة تتشابك فيها الخطوط والألوان ومن ثم أضاف عليها معالجة ضوئية بسيطة ومعالجة بالتباين ليصل بها إلى مشاهد جديدة.

وبين عميد المعهد العالي للموسيقا المايسترو عدنان فتح الله أن أهمية المعرض تنطلق من الآثار الايجابية التي انغرست في نفوس الطلاب من خلال عرض أي نشاط ثقافي يخلق صوراً جديدة للفن والموسيقا بشكل عام مشيراً إلى أن تلاقي الفنون مع الموسيقا له تأثيرات إيجابية تضفي على المعهد آليات عمل جديدة ومبتكرة وخاصة أن هذا النشاط جديد وتجربة غير مسبوقة للمعهد.

يشار إلى أن عرفان خليفة خريج المعهد العالي للموسيقا وعازف ترومبيت ولديه هواية بالتصوير الضوئي ودرسه ثلاث سنوات في فيينا وله مشاركات عديدة بمعارض فردية وجماعية.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency