الشريط الإخباري

بمشاركة روسية.. ندوة حول الكشف المبكر عن الأورام في جامعة دمشق

دمشق-سانا

الطرق الحديثة للكشف المبكر عن أورام الجهاز الهضمي عبر التنظير أبرز محاور الندوة الطبية التي أقيمت اليوم في كلية الطب البشري بجامعة دمشق بمشاركة روسية وذلك ضمن أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وتضمنت الندوة عرضاً عملياً قدمه افتراضياً عبر تقنية الزوم رئيس اتحاد أطباء التنظير الهضمي تحت الاختصاص بالمركز الطبي الروسي كورل بيوف مبيناً أن أجهزة التنظير للكشف المبكر عن أورام الجهاز الهضمي المستخدمة في المشافي الروسية ذات تقنيات عالية لجهة تكبير الصورة التشخيصية 570 مرة عن غيرها من الأجهزة التقليدية ما يسهم في تشخيص أدق واستجابة علاجية أفضل.

من جانبه أشار عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور رائد أبو حرب إلى أن الندوة أسهمت في الاطلاع على أحدث تقنيات ومستجدات الكشف عن الأورام والتطور العلمي الذي شهده هذا المجال معرباً عن أمله بأن يتم التنسيق مع الجانب الروسي لتدريب طلاب الدراسات العليا بالمراكز الطبية الروسية ونقل الخبرات إلى المؤسسات الطبية السورية.

ولفت رئيس قسم الأورام في كلية الطب البشري ومشفى البيروني الجامعي الدكتور آصف ديوب إلى أهمية الكشف المبكر عن أورام الجهاز الهضمي عبر عمليات التنظير لرفع نسب الشفاء عبر استئصال الورم بالمراحل الأولى وتقصير مدة العلاج.

وأكد ممثل مصانع التصنيع الطبي العسكري بالتنسيق بين روسيا الاتحادية وسورية أرتيون بوغدياج أهمية الندوة لنقل الخبرات الروسية إلى الأطباء السوريين والتعرف على مستجدات الطب لدعم الخدمات المقدمة لمرضى الأورام منوهاً بالتعاون المثمر بين الجانبين بمختلف المجالات ومنها المجال الصحي.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

في ختام فعاليات حملة التوعية حول سرطان الثدي…ندوة علمية عن الخدمات والأنشطة المنفذة

دمشق-سانا اختتمت مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر …