الشريط الإخباري

مديرية ثقافة الطفل تعلن عن مسابقاتها السنوية للعام الحالي

دمشق-سانا

أعلنت مديرية ثقافة الطفل التابعة لوزارة الثقافة عن شروط مسابقاتها السنوية للعام الحالي 2015 في مجالات القصة والشعر والمقالة والتصوير الضوئي والخط العربي والرسم والقصص الموجهة للطفولة المبكرة.

ففي المسابقة السنوية الأدبية للأطفال حددت إعمار المشاركين في القصة والشعر من سن السابعة الى السابعة عشرة فيما يشترط في مسابقة المقالة مشاركة الأطفال من سن الثانية عشرة حتى السابعة عشرة حول موضوع بعنوان من نافذتي حول حدث يحب أن يراه الطفل أو أي موضوع آخر يختاره.

كما يشترط أن يكون الموضوع مكتوبا باللغة العربية الفصحى وأن لا تزيد القصيدة عن خمسة وعشرين بيتا أو سطرا وألا تزيد القصة أو المقالة عن خمسين سطرا على أن يشارك الطفل في جنس واحد فقط.

وفي المسابقة السنوية لفن الخط العربي للاطفال يشترط العمر السابق نفسه حول موضوع كتابة بيت من البيتين التاليين من النشيد السوري بنوع الخط الذي يراه الطفل مناسبا “أما فيه من كل عين سواد.. ومن دم كل شهيد مداد نفوس أباة وماض مجيد.. وروح الأضاحي رقيب عتيد” ويكتب البيت على شكل لوحة فنية يعبر فيها عن مشاعره وحبه لوطنه بقياس 35 ضرب 50 سم من الكرتون أو أي خامة أخرى ويستعمل في اللوحة جميع المواد الملونة “أحبار..باستيل..مائي.. فلوماستر.. الغواش.. الأكريليك” وتستخدم أدوات الخط المع كالقصبة والحبر الأسود.

وفي المسابقة السنوية لرسوم الأطفال يشارك الأطفال من سن الخامسة الى السابعة عشرة حول موضوع كتابي نافذتي الى العالم أو كتابي صديقي الوفي أو أعطني كتابا تعطني أجنحة أو أي موضوع آخر يجسد أهمية المطالعة على أن يكون قياس اللوحة 35 ضرب خمسين من نوع كرتون كانسون.

ويستعمل في تنفيذ الرسومات احدى المواد التالية: باستيل.. مائي.. فلوماستر.. الغواش.. الأكريليك..الأحبار الملونة.

أما في مسابقة التصوير الضوئي فيشارك الأطفال من سن السابعة حتى السابعة عشرة بموضوع صور من بلادي كالطبيعة أو المعالم الأثرية أو المرأة في العمل أو العامل في عمله أو الفلاح في حقله أو الطفل في كل مكان.

ويشترط أن يكون حجم الصورة 20 ضرب30 سم أو كحد أقصى 30 ضرب 40 وتقبل الصور بالكاميرا العادية أو الديجيتال أو الهاتف الجوال بدقة تصوير عالية وأن ترفق الصورة بالأصل النيغاتيف سي دي علما أنه يمكن المشاركة بأكثر من صورة وستمنح جوائز تشجيعية للصور المميزة.

وتستبعد في المسابقات المذكورة الأعمال المخالفة للشروط والتي يلاحظ فيها تدخل من الكبار أو تشابه.. كما يكتب الاسم الكامل للمشارك وعنوانه ورقم الهاتف على ورقة منفصلة مع ارفاق صورة عن كل صفحة من دفتر العائلة وتنشر الأعمال الفائزة ضمن مطبوعات الوزارة و دليل المسابقات للاطفال الفائزين كما تعرض الأعمال الفائزة في يوم التكريم وضمن المعارض التي تقيمها مديرية ثقافة الطفل في المحافظات.

وحددت جوائز الأعمال الفائزة في المسابقات المذكورة هي خمسة عشر ألف ليرة سورية للفائز الأول من كل فئة عمرية وعشرة آلاف ليرة للفائز الثاني وسبعة آلاف ليرة للفائز الثالث وترسل الأعمال في المسابقات المذكورة على العنوان التالي.. وزارة الثقافة مديرية ثقافة الطفل المسابقة السنوية ويكتب اسم المسابقة.

وفي المسابقة السنوية لأدباء الأطفال يشترط أن تكون النصوص موجهة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة دون ثماني سنوات وأن تربط الطفل العربي بتراثه وواقعه وأن يكون موضوع القصة مبتكرا فنيا وبعيدا عن الخطابية وأن تكون النصوص جذابة.

كما يشترط أن يقدم المشارك خمس قصص بلغة عربية فصحى واضحة وملائمة وألا يكون العمل منشورا سابقا وأن يكتب الاسم الكامل للمشارك والعنوان ورقم الهاتف على ورقة منفصلة مع ارفاق صورة عن الهوية الشخصية وترسل الأعمال على ثلاث نسخ مرفقة بسي دي على العنوان التالي “وزارة الثقافة- مديرية ثقافة الطفل -المسابقة السنوية لأدباء الاطفال -قصة للطفولة المبكرة.

وجوائز مسابقة ادباء الاطفال هي الجائزة الأولى خمسة وعشرون ألف ليرة سورية والثانية عشرون ألفا والثالثة خمسة عشر ألفا.

يذكر أن آخر موعد لاستلام الأعمال في المسابقات المذكورة بتاريخ 29-10-2015 وتعلن النتائج في الصحف وعلى موقع الوزارة على أن يتم التكريم وتوزيع الجوائز في كانون الثاني من العام القادم.

سلوى صالح

انظر ايضاً

75 طفلاً يتوجهون إلى بيلاروس للمشاركة بمعسكر صحي ترفيهي

دمشق-سانا غادر إلى جمهورية بيلاروس اليوم وفد سوري يضم 75 طفلاً