الشريط الإخباري

بدء موسم حصاد القمح في منطقة السفيرة بريف حلب -فيديو

حلب-سانا

بدأت عمليات حصاد القمح للموسم الحالي في منطقة السفيرة جنوب شرق حلب حيث بلغت مساحات القمح المروي المزروعة لهذا العام 12500 هكتار.

كاميرا سانا واكبت عمليات حصاد محصول القمح في السفيرة حيث بين رئيس دائرة زراعة السفيرة المهندس جمال شيخو أنه تم تأمين مستلزمات الإنتاج في أوقاتها من بذار واسمدة ومحروقات للمزارعين الذين يعتمدون في ري حقولهم على الآبار مع تقديم التسهيلات لهم لتسليم محصولهم إلى مراكز الحبوب.

وقال الفلاح عبد الله حسين عمر: إنه “يملك 25 دونماً مزروعة بالقمح وبدأ بعمليات الحصاد بعد تأمين المحروقات اللازمة للحصادات وأكياس الخيش وحصل على شهادة منشأ في مكتب دور الحبوب لتسليم المحصول إلى مركز جبرين وبلغ إنتاج الهكتار الواحد لديه 30 شوالاً”.

وأكد الفلاح خليل شحادة حسين أن حقله المزروع بالقمح والبالغة مساحته 15 دونماً أنتج حوالي 75 شوالاً منوهاً بتأمين البذار والسماد وأكياس القمح وكل مستلزمات الإنتاج للمزارعين.

وأوضح مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح في محافظة حلب يبلغ 130 ألف هكتار منها 90 ألف هكتار مروي و40 ألف هكتار بعل فيما تبلغ المساحة القابلة للحصاد من القمح البعل 10 آلاف هكتار وذلك نتيجة تأثر المحصول بالظروف الجوية خلال شهر نيسان الماضي من ارتفاع درجات الحرارة وخروج مساحات كبيرة عن إمكانية حصادها.

وبين أن اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة اتخذت جملة إجراءات لتسهيل حصاد المحصول من قبل الفلاحين وتسليمه لمراكز استلام الحبوب حيث تم تزويد أصحاب الأراضي والحصادات بالمحروقات اللازمة لعمليات الحصاد وحجز الدور المسبق لتسليم الأقماح إلى مراكز تسليم الحبوب والبالغ عددها ثمانية مراكز منها خمسة مراكز لاستلام القمح المشول وثلاثة لاستلام القمح الدوكما كما تم تأمين الشلول في هذه المراكز وتسليمها للفلاحين.

ولفت حرصوني إلى دور وحدات الإرشاد الزراعية في منح شهادة المنشأ للفلاحين لتسويق المحصول مع توفير 500 حصادة لحصاد المحصول على كامل المحافظة.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بدء قطاف محصول البندورة بمنطقة السفيرة بحلب- فيديو

حلب-سانا بدأت عمليات قطاف محصول البندورة بريف حلب الشرقي الجنوبي بمدينة السفيرة