حصاد القمح باللاذقية.. متابعة يومية مع تأمين كل مستلزمات المكنات الزراعية

اللاذقية-سانا

تتواصل عمليات حصاد القمح في محافظة اللاذقية بعد توقفها لعدة أيام نتيجة الأمطار وسط تأمين مستلزمات مكنات الحصاد والدراسات من مادة المازوت وتحديد سعر عمل هذه المكنات بمعدل 28 ألف ليرة للحصادة في الدونم الواحد و25 ألف ليرة للدراسة في الساعة.

وخلال مرافقة كاميرا سانا لعمليات الحصاد في حقول سهل جبلة المزروعة بالقمح بين رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أديب محفوض أن الاتحاد بالتعاون مع مديرية الزراعة وزع المازوت الزراعي على كامل الحصادات والدراسات الموجودة على ساحة المحافظة بمعدل ليترين للحصادة لكل دونم و7 ليترات للدراسة في ساعة العمل.

وقدر محفوض إنتاج المحافظة بنحو 7 آلاف طن من إجمالي المساحة المزروعة بالقمح والبالغة نحو 5500 هكتار لافتاً إلى أن الظروف الجوية التي سادت المحافظة أثرت على جودة المنتج وكميته.

كما أكد استعداد الاتحاد بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة بما فيها مؤسسة الحبوب لتسويق القمح من الفلاحين بعد أن تم افتتاح مركزين لهذه الغاية كما سيتم إرسال سيارة لتحميل ونقل الأقماح من الفلاحين في حال كانت الكمية تتجاوز 3 أطنان مع تسهيلات بالدفع والاستلام مشيراً إلى أن القمح يعتبر من الزراعات المروية في منطقة الاستقرار الأولى أي

التي يزيد معدل أمطارها السنوي على 250 مم لذلك يتم منح المزارعين في تلك المناطق كميات أقل من الأسمدة عن مثيلاتها في المناطق الأخرى وأن الزراعة تعرضت لفترات جفاف طويلة بعد هطول مطري ما أثر على مردودية الأرض.

رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن لفت إلى أن عمليات الحصاد بدأت منذ عشرة أيام تقريباً وتم توزيع المازوت بالسعر المدعوم على الفلاحين وتم إعطاء كل حصادة 500 ليتر وكل دراسة 500 ليتر لتعمل وفق التسعيرة المحددة لها مؤكداً الجهوزية لتلقي اي شكوى بهذا الخصوص.

وتقدر المساحة المزروعة بالقمح في جبلة وفق حسن بنحو 14000 دونم.

بسام الابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency