الدوما:تساؤلات حول انتشار جدري القردة ونشاطات المختبرات الأمريكية

موسكو-سانا

قالت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي ايرينا بروفايا اليوم “إن تفشي مرض جدري القردة بشكل متزامن مع المعلومات حول أنشطة المختبرات البيولوجية الأمريكية يثير تساؤلات كثيرة”.

ونقلت وكالة تاس عن بروفايا قولها خلال اجتماع اللجنة البرلمانية المعنية بالتحقيق في أنشطة للمختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا غرابة الأمراض والتزامن في تفشيها لا يمكن إلا أن يثير قلقاً على خلفية المعلومات التي تملكها اللجنة حول أنشطة أمريكية واسعة النطاق تجرى بشكل سري وتحت إشراف وزارة الدفاع في مختلف دول العالم”.

وأضافت بروفايا “إن ما يلفت الانتباه هو سرية مثل هذه الأنشطة وإنشاء نظام استطلاع بيولوجي موحد فضلاً عن ظهور الاهتمام بأخطر أنواع الفيروسات ومسببات الأمراض” مؤكدة أنه في مؤتمر ميونيخ للأمن العام الماضي قاموا بمحاكاة انتشار مرض جدري القردة.. لقد توقعوا حدوث ذلك في شهر أيار الحالي وهو ما يصفه منظمو هذه الأنشطة الآن بأنه ليس أكثر من مجرد مصادفة.. وفي سلسلة المصادفات هذه نقطة البداية هي الاهتمام الكبير الذي تبديه الولايات المتحدة للجدري.. ومثل هذه التقارير تثير قلقاً ويجب أن تلقى تقييماً موضوعياً ومتوازناً من المتخصصين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية طالبت في وقت سابق بالتحقيق في عمل أربعة مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل تنشط في نيجيريا حيث نشأ مرض جدري القردة فيما كشفت عن أنشطة سرية لمختبرات بيولوجية أمريكية في أوكرانيا أيضاً.

انظر ايضاً

باكستان تعلن اكتشاف أول إصابة بجدري القردة على أراضيها

إسلام أباد-سانا أعلنت السلطات الباكستانية ثبوت إصابة رجل بجدري القردة ليكون أول حالة إصابة