افتتاح أول جناح لمنتجات المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في السقيلبية

حماة-سانا

افتتح في صالة المؤسسة السورية للتجارة في مدينة السقيلبية بريف حماة أول جناح لعرض منتجات المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر العائدة إلى الأسر المنتجة وبرنامج “جريح وطن” بالتعاون بين مكتب التنمية في حماة والسورية للتجارة والأمانة السورية للتنمية.

وتنوعت منتجات المشاريع التي تسهم في تحسين الوضع المعيشي لأصحابها بين إنتاج أوراق الغار والوردة الشامية وصناعة العصائر والمربيات والحبوب إضافة إلى مختلف الصناعات الغذائية التقليدية التي تبرع في تحضيرها ربات البيوت.

أم حداد إحدى المشاركات بالمنتجات المنزلية أشارت إلى تجربتها في شراء المواد الأولية من السوق وتصنيعها وتحضيرها في المنزل كمحاصيل الرمان وحصرم العنب التي تحولها إلى عصائر ذات قوام ومواصفات عالية الجودة موضحة أن المشروع قدم لها فرصة كبيرة كدعم معنوي في زيادة الإنتاج ودخلاً مادياً إضافياً في ظل الظروف الراهنة.

ونوهت نائلة أحمد بأهمية افتتاح الجناح كدعمهم في تسويق المنتجات والتشجيع على العمل لزيادة الإنتاج لافتة إلى أنها تشارك في صناعة خل التفاح الطبيعي وماء الزهر وحامض حصرم العنب إضافة إلى طهي وتحضير البرغل وهي من الرواد بإنتاجه وتصنيعه.

أبو علي نزار المشارك في صناعة ورق الغار وتجفيفه قال إن مشروعه قدم له فائدة كبيرة لتسويق المنتج المحلي وإحياء صناعة ورق الغار التقليدية العريقة التي تعود بالمنفعة على صحة الإنسان.

من جهته أشار محافظ حماة محمد طارق كريشاتي إلى أهمية هذه التجربة وإطلاقها لأول مرة من السقيلبية ليصار إلى التوسع فيها لاحقاً مبيناً أن التجربة تشمل كل صالات السورية للتجارة والمجمعات الكبيرة في المحافظة كخطوة لتعميمها على مختلف المحافظات.

مدير السورية للتجارة في محافظة حماة حيدر اليوسف لفت إلى الحرص على تقديم كل التسهيلات لبرنامج “مشروعي” التابع للأمانة السورية للتنمية مشيراً إلى تخصيص جناح خاص ودائم في صالة السورية للتجارة بالسقيلبية لعرض المنتجات الأسرية والمنتجات المحدودة ومنتجات الأسر متوسطة الدخل.

بدوره بين مدير برنامج “مشروعي” في الأمانة السورية للتنمية في حماة أنور دباج أن الهدف الاستراتيجي هو إيجاد منافذ لتسويق وتصريف منتجات الأشخاص المدعومين بسلفة عن طريق برنامج “مشروعي” لتسويق الإنتاج ودعمه من المنتج للمستهلك مباشرة.

مدير مكتب التنمية المحلية في الغاب وسيم جحجاح نوه بأهمية هذه المشروعات كمرحلة جديدة من مراحل تعاون الأمانة السورية للتنمية مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمحافظة وهو تمويل صغير للمستفيدين مشيراً إلى أن عدد المشاركين في الجناح 15 مشاركاً وهو فرصة ونافذة مهمة لعرض وتسويق منتجاتهم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency