المطبخ التراثي الديري ضمن فعالية للتعريف بمأكولات دير الزور الشهيرة

دير الزور-سانا

حضرت مأكولات محافظة دير الزور الشهيرة ريفاً ومدينة ضمن فعالية “المطبخ التراثي الديري” التي نظمتها مساء اليوم مديرية السياحة بالتعاون مع غرفة سياحة المنطقة الشرقية وذلك في مجمع سومر السياحي للتعريف بالموروث الثقافي الشعبي السوري.

مدير سياحة دير الزور محمد النويجي أكد في تصريح لـ سانا ضرورة الحفاظ على المأكولات التراثية كجزء من الموروث الشعبي وتعريف الأجيال الحديثة بها مبيناً أن الفعالية تقام للمرة الأولى وشارك فيها 11 شخصاً منهم 8 سيدات و3 رجال قاموا بإعداد مأكولات متنوعة منها “البامياء والكباب

الديري والهبيط والحبية وشوربة الشفيق مع الشقيق والمحمرة والمشحمية والروس مع المنابير والكرصة والبجارية والعصفرية والخبز الديري” حيث قام كل مشارك بإعداد صنف من أصناف الطعام التي اشتهرت بها دير الزور وتم تقديمها للحضور الذين قاموا بدورهم بتقييم جودة وإتقان ما قدم.

السيدة زهية المحمد بينت أنها اختارت أكلة “البامياء” التي تشتهر بها دير الزور وتعتبر سفيرتها في كل مكان ويتطلب أعدادها اتقاناً كبيراً.

وأعرب أحمد جواد العلي عن سعادته للمشاركة في هذه الفعالية وقام بإعداد أكلة “الكرصة” وهي أكلة ديرية قديمة جداً ومعظم أبناء الجيل الحالي لا يعرفونها وتحمل قيمة غذائية كبيرة وتتكون من الذرة البيضاء التي يتم طحنها على الرحى وتشوى على النار ويوضع عليها اللبن لتصبح جاهزة للأكل.

فاطمة الغضب أشارت إلى أنها شاركت بطبخة اسمها الهبيط والتي تتكون من التمر وقطع لحم الضأن مع السمن العربي وهذه الأكلة من الأكلات التي كان أبناء الدير يقدمونها في الشتاء لضيوفهم.

وتضمنت الفعالية التي حضرها محافظ دير الزور فاضل نجار وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رائد الغضبان عروضاً فنية غنائية وموسيقية تراثية وسط أجواء مميزة من التراث والفلكلور الشعبي الذي تشتهر به المنطقة.

إبراهيم الضللي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency