مكتب اتحاد الأدباء والكتاب العرب: سورية مستهدفة في وحدتها

دمشق-سانا
شغلت الأزمة في سورية حيزا مهما في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب التي انعقدت مؤخرا في عمان بالأردن وسط حضور عربي لافت ومشاركة سورية متميزة.
وتجلى ذلك من خلال البيان الصادر عن الاجتماعات الذي أكد أن سورية لا تزال تعاني من المخاطر التدميرية التي تستهدف وحدتها الوطنية وعروبتها كما تستهدف الدولة والجيش وتعمل لاستدعاء الأجنبي بكل مؤامراته ومخططاته.
وفيما يخص الشأن العراقي لفت البيان الذي تلقت سانا نسخة منه إلى احتمال عودة الفتنة وخطورة الإحتراب في العراق الذي اجتاحه الإرهاب مدعوماً من مكونات داخلية وتدخلات إقليمية ودولية يقف خلفها الاحتلال الأمريكي وهذا يقضي بإعادة النظر والتحضير لمؤتمر وطني جامع تلتقي فيه مكونات المجتمع العراقي بأطيافه للخروج من الأزمة.
وأوضح البيان ضرورة رفض المثقفين العرب لاتساع نزعات التقسيم والتنافر والتصادم بموجهات طائفية أو دينية أو عرقية وأهمية أن ينعكس هذا الرفض فيما ينتجه المبدعون والأدباء والمفكرون العرب لتعزيز تماسك الأمة في مواجهة مخططات الانفصال والتجزئة والتفتيت.
وتطرق البيان مطولا إلى القضية الفلسطينية عبر التنبيه إلى أهمية صيانة التراث الثقافي المادي والمعنوي الفلسطيني والمحافظة عليه إضافة إلى مساندة الثقافة الفلسطينية المقاومة ودعم المثقفين الفلسطينيين في مواجهة ما يتعرضون له مع شعبهم من محاولات المحو وتذويب الهوية والتصدي لمحاولات تهويد القدس.
واكد البيان استمرار رفض التطبيع الثقافي بأي شكل من الأشكال ونشر ثقافة الحوار والانفتاح في اطار يجمع بين الالتزام بالمبادئء الكبرى التي يتوافق عليها المثقفون العرب والاهتمام بثقافة الأطفال وثقافة الشباب العربي والأجيال الجديدة والالتزام بمواثيق الملكية الفردية وحقوق الموءلف والمبدع العربي ودعوة الحكومات إلى دعم الفعل الثقافي بوصفه ركيزة أساسية في الأمن القومي العربي وحماية الهوية العربية.
وللدور الذي يلعبه الأدباء في الحفاظ على لغة الضاد لم يغفل البيان الدعوة الى استمرار الجهود في مجال الدفاع عن اللغة العربية والنهوض بها والتأكيد على استقلال الثقافة والمثقف مشددا على قيادة اتحاد الأدباء والكتاب العرب لجهة ثقافية متنورة في مواجهة التطرف والغلو والتكفير واستغلال الدين وزجه في سياق من العنف وشلالات الدم.
وكان رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية الدكتور حسين جمعة أكد خلال الكلمة التي ألقاها خلال اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن سورية أثبتت للدنيا بأنها تدافع عن أمتها حين واجهت أشرس عدوان مدعوم من قبل الإدارة الأمريكية الصهيونية وممول من دول وحكومات ضالة مطالباً الوفود المشاركة بأن تظل صاحبة مواقف قومية ونضالية كما عهدناها في السنوات الماضية.
وعرض جمعة لورقة عمل خاصة حملت عنوان ملامح ثقافة التكفير الإرهابي خلال الندوة الفكرية التي أقيمت على هامش الاجتماعات بعنوان الثقافة والتكفير إضافة إلى اجرائه لقاءات متنوعة مع عدد من الكتاب والمثقفين الأردنيين.
يشار إلى أن اجتماعات مكتب اتحاد الأدباء والكتاب العرب التي استضافتها رابطة الكتاب الأردنيين شارك فيها اتحاد الكتاب العرب في سورية واتحاد الكتاب التونسيين واتحادات كتاب مصر والعراق والجزائر والإمارات والمغرب وموريتانيا واتحاد الكتاب اللبنانيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين وأسرة أدباء البحرين والاتحاد القومي للكتاب السودانيين والجمعية العمانية للكتاب.

محمد الخضر