الشريط الأخباري

الصين: الولايات المتحدة تهدف لتقويض السلام عبر مضيق تايوان

بكين-سانا

جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بالالتزام بمبدأ “صين واحدة” والشروط المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين بكين وواشنطن مؤكدة أن الجانب الأمريكي ينكث دائماً بالتزاماته من أجل تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله أمس رداً على تصريحات أطلقها نظيره الأمريكي نيد برايس وزعم فيها التزام واشنطن “بسياستها بشأن صين واحدة” إن هذه التصريحات “تشويه للحقائق والتاريخ” نظراً لأن واشنطن لم تف أبداً بهذه الالتزامات.

وأشار وانغ إلى أن “جوهر مسألة تايوان يتمثل في مبدأ صين واحدة وهو توافق للمجتمع الدولي ومن الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية” مبيناً أن “إجمالي 181 دولة من بينها الولايات المتحدة أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس الاعتراف بهذا المبدأ”.

وأكد وانغ أنه على الرغم من هذه الالتزامات إلا أن واشنطن وعلى مدار الأربعين عاماً الماضية تنكرت لهذه الوعود وخففت بشكل كبير القيود المفروضة على التبادلات الرسمية مع تايوان وأصبحت التفاعلات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان أكثر تكراراً وعلانية حتى أن واشنطن تساعد تايوان على توسيع ما يسمى بـ “مجالها الدولي”.

وفي سياق متصل حذرت تشو فنغ ليان المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني أمس من أن الولايات المتحدة تلعب بالنار باستخدام “ورقة تايوان” وطالبتها بالتوقف عن اطلاق أي تصريحات أو أفعال تنتهك مبدأ “صين واحدة” والبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين.

وأضافت إن مبدأ صين واحدة توافق عام للمجتمع الدولي ولا يمكن تحديه محذرة سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان من القيام بأي نشاط انفصالي أو السعي إلى ما يسمى “استقلال تايوان” من خلال الاعتماد على الدعم الأمريكي وإلا فإن الأمور “ستصل إلى نهاية كارثية” حسب قولها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تحذر الناتو من التذرع بأوكرانيا لإثارة مواجهة عالمية

نيويورك-سانا حذر مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون حلف شمال الأطلسي