الشريط الأخباري

المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة للمرة الأولى منذ عقد

برلين-سانا

رجحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد اليوم أن ينهي البنك العمل بنظام الفائدة السلبية بحلول شهر أيلول القادم في الوقت الذي تشهد منطقة اليورو ارتفاعا في معدلات التضخم.

وكتبت لاغارد في تدوينة نشرت على موقع البنك المركزي الأوروبي “من المرجح أن نكون في وضع يسمح لنا بالخروج من معدلات الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث” مضيفة: إن نهاية برنامج شراء السندات التحفيزي للبنك في وقت مبكر جدا من الربع الثالث ستمهد الطريق لرفع معدل الفائدة في اجتماعنا في شهر تموز القادم.. وستكون تلك الزيادة هي الأولى التي يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد وسترفع معدلات الفائدة من مستوياتها الحالية المنخفضة وتشمل هذه نسبة ناقص 5ر0 على الودائع والتي تفرض رسوما على البنوك لقاء إيداع أموالها الزائدة في البنك المركزي الأوروبي.

وتعرضت لاغارد لضغوط متزايدة من زملائها في مجلس حكام البنك المركزي الأوروبي لرفع معدلات الفائدة بأسرع وقت بسبب التضخم المرتفع في منطقة اليورو حيث ارتفعت أسعار المواد المستهلكة بمعدل 5ر7 بالمئة في شهر نيسان الماضي وهو أعلى مستوى على الإطلاق وأعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2 بالمئة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency