الصين تدعو اليابان للتراجع عن قرار إلقاء المياه النووية الملوثة في المحيط الهادئ

بكين-سانا

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وان وانغ بين اليابان إلى التراجع عن قرارها الخاطئ بتصريف مياه الصرف المشعة من محطة “فوكوشيما دايتشي” للطاقة النووية المعطلة حالياً في المحيط الهادئ ووقف جميع الأعمال التحضيرية الخاصة بذلك.

ونقلت وكالة شينخوا عن وان وانغ قوله في مؤتمر صحفي رداً على الخطوة التي اتخذتها مؤخراً شركة طوكيو للطاقة الكهربائية إن “الدول المطلة على المحيط الهادئ بما فيها الصين تشعر بقلق بالغ إزاء قرار الشركة اليابانية الاستعداد لأعمال الحفر لإنشاء منفذ نفق تحت البحر على بعد كيلومتر واحد من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية لتفريغ المياه الملوثة” مؤكدة أنها “تعارض بشدة مثل هذه الممارسات”.

وأوضح وان وانغ أنه “بغض النظر عن قلق المجتمع الدولي فقد تراجعت الشركة عن وعدها السابق بعدم تصريف المياه أبداً ما لم يحصل القرار على دعم عام حيث تم دفع أعمال البناء ذات الصلة بالقوة” مشيراً إلى أن “مثل هذه المحاولة لإحداث أمر واقع هي محاولة غير مسؤولة وعلى الحكومة اليابانية أن توقفها على الفور”.

ولفت وان وانغ إلى أنه “حتى الآن لم تتمكن الحكومة اليابانية من تقديم تفسير شامل ومقنع لبعض القضايا بدءا من شرعية خيار تصريف المياه في المحيط إلى موثوقية البيانات ذات الصلة وفعالية نظام المعالجة وعدم اليقين من التأثير البيئي”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تعارض أي استفزاز في مضيق تايوان وتحترم حقوق الملاحة الدولية

بكين-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين أن بلاده تحترم حقوق الملاحة …