الشريط الإخباري

الأمن الصناعي في دورة تدريبية ميدانية لقادة أفواج الإطفاء

ريف دمشق-سانا

في إطار خطة الإعداد التدريبي السنوي الخاصة بأفواج ووحدات الإطفاء نظمت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم دورة تدريبية ميدانية في مجال الأمن الصناعي لقادة أفواج الإطفاء ورؤساء دوائر الأمن الصناعي في المنشآت الصناعية وذلك في مدينة عدرا الصناعية بريف دمشق.

معاون وزير الإدارة المحلية لشؤون البيئة معتز دوه جي أكد خلال افتتاح الدورة أهمية التعاون بين أفواج الإطفاء ودوائر الأمن الصناعي في المدن الصناعية لحماية المنشآت الصناعية من الأخطار المختلفة التي قد تصيبها والحفاظ عليها كجزء مهم من خطة إعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني مبيناً أن أفواج الإطفاء تلعب دوراً مهما في حماية المنشآت والحد من الآثار الخطيرة التي تحدثها الحرائق والكوارث الأخرى.

مدير الإطفاء وإدارة الكوارث في وزارة الإدارة المحلية والبيئة العميد سعود رميلة لفت إلى أهمية التعريف بدور ومهام وواجبات لجان الأمن الصناعي في المدن الصناعية إضافة إلى التعريف بالمخاطر والإجراءات الوقائية للحد من الحوادث والحرائق بالمنشآت الصناعية.

الخبير في مجال إدارة المخاطر الدكتور همام عبيد قدم عرضاً حول أهمية الصحة والسلامة المهنية ودور لجانها في الحفاظ على سلامة وصحة الأفراد والمنشآت والمدن الصناعية مبيناً أن الضعف التنظيمي وغياب خطط الرصد والتقييم لطبيعة المخاطر التي قد تتعرض لها تلك المدن يجعلها تدفع في لحظة ثمناً باهظاً.

العميد سعود رميلة

بدوره استعرض رئيس دائرة الإطفاء في وزارة الإدارة المحلية والبيئة هيثم محمد شروط وخطوات الأمن الصناعي وأهدافه ومهام لجان الأمن الصناعي في المنشآت مبيناً أن الأمن الصناعي هو مجموعة من الإجراءات الاحترازية المتخذة لتوفير الحماية والسلامة للعاملين في المنشآت الصناعية وبالتالي الحفاظ على استمرارية إنتاجها سواء كان ذلك بتقليل هذه المخاطر أو بإزالتها بشكل نهائي.

وأشار قائد فوج إطفاء المدينة الصناعية في حسياء بحمص المقدم عبد الكريم الجلودي إلى الجهود الكبيرة التي يقوم بها الفوج للتعامل مع الحرائق التي تسببها المواد الكيميائية والمواد المشتعلة الخطيرة في معامل الدهانات والبلاستيك والفلين.

فيما تحدث محمد غلاونجي من فوج إطفاء اللاذقية عن الاحتياطات والإجراءات الاحترازية المتخذة للتعامل مع حرائق الغابات والأعشاب اليابسة مع قدوم فصل الصيف.

واطلع المشاركون في الدورة خلال جولة ميدانية على نموذج نظام السلامة المهنية والوقاية من الحرائق والحوادث في منشأة للصناعات الغذائية كإجراء وتطبيق عملي لمضامين ومحاور الدورة وليساهموا في نقل هذه التجربة إلى المنشآت الصناعية في المحافظات.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ماذا تعمل وزارة الكهرباء لتعزيز الأمن الصناعي لعمالها؟

دمشق-سانا يعرف الأمن الصناعي بأنه مجموعة من الإجراءات الاحترازية الهادفة لتوفير الحماية والسلامة المهنية للعاملين …