مؤسسة الأعلاف: خطوات جادة لدعم استقرار قطاع الثروة الحيوانية

دمشق-سانا

تعمل المؤسسة العامة للأعلاف على تعزيز قطاع الثروة الحيوانية عبر الحد من الارتفاعات الكبيرة في أسعار المواد العلفية من خلال إجراءات عديدة أبرزها زيادة الكميات المطروحة من الأعلاف في السوق المحلية ومن المقنن العلفي والتعاقد لتوريد كميات إضافية من الذرة الصفراء والشعير وكسبة الصويا.

وأشار مدير عام المؤسسة العامة الأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ سانا إلى انخفاض أسعار المواد العلفية في السوق المحلية بنسبة أكثر من 25 بالمئة بعد طرح كمية كبيرة من المواد العلفية بأسعار مناسبة لافتاً إلى أنه تم الإعلان عن مناقصة لتوريد 50 ألف طن من مادة الذرة الصفراء إضافة للاستمرار بالإعلان عن شراء كمية 40 ألف طن شعير و20 ألف طن كسبة الصويا.

وفي السياق ذاته تعمل الجهات المعنية على تخفيض تكاليف فاتورة استيراد العلف بحسب شباط وذلك عبر توفير المواد العلفية من الأسواق المحلية وتشجيع المزارعين على زراعة الذرة باعتبارها إحدى المواد الحيوية اللازمة لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية إضافة إلى تقديم الدعم الكبير لإنشاء مجففات للذرة الصفراء وإدراجها ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات كما تم مؤخراً تشميلها ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض.

وقال شباط  إن المؤسسة كانت تمتلك أربعة مجففات ضخمة تتوزع على محافظات حلب ودير الزور والرقة والحسكة وجميع هذه المجففات تعرضت للتدمير من قبل المجموعات الإرهابية كاشفاً أن عقد تأهيل مجفف دير حافر في حلب قيد إجراءات التصديق بقيمة نحو 9ر9 مليارات ليرة وبطاقة إنتاجية 50 طناً في الساعة إضافة للإعلان عن تأهيل مجففين اخرين في محافظتي دير الزور والرقة.

ولفت شباط إلى أن مخزون المواد العلفية مستقر من مختلف المواد العلفية حيث تم تأمين 138 ألف طن تجاوزت الكمية المباعة منها 110 آلاف طن بقيمة أكثر من 100 مليار ليرة منذ بداية العام الحالي مبيناً أن عودة معمل أعلاف طرطوس للإنتاج ستسهم بتوفير جزء مهم من المادة العلفية المصنعة بجودة عالية.

وبلغ إنتاج مادة الذرة الحبية نحو 215 ألف طن خلال عام 2021 وتقديرات الإنتاج للعام الحالي سترتفع إلى نحو 400 ألف طن ما يسهم بتوفير ملايين الدولارات من القطع الأجنبي اللازم لاستيراد مثل هذه الكمية من الأسواق العالمية وخاصة في ظل الارتفاعات العالمية التي شهدتها مؤخراً.

نديم معلا

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ورشة عمل سورية تونسية حول تطوير قطاع الثروة الحيوانية

تونس-سانا شاركت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بورشة عمل فنية مشتركة بينها وبين وزارة الفلاحة