الشريط الإخباري
عــاجــل مصدر عسكري: حوالي الساعة 2:55 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفاً مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية، وأدى العدوان إلى وقوع خسائر مادية

نيوزيلندا: ارتفاع مستوى مياه البحر يهدد مدينتين من البلاد

ويلنغتون-سانا

أظهرت دراسة نشرت نتائجها اليوم أن مستويات سطح البحر ترتفع مرتين أسرع مما كان متوقعاً في بعض أنحاء نيوزيلندا مهددة أكبر مدينتين في البلاد.

وجاء في البيانات التي جمعت على طول سواحل البلاد وفق ما نقلت وكالة فرانس برس “أن مستوى المياه في بعض المناطق يرتفع بمقدار ثلاثة إلى أربعة ميليمترات في السنة ما يسرع من المخاطر المرتبطة بهذا الوضع”.

وتأتي هذه التوقعات نتيجة برنامج بحثي مكثف استغرق خمس سنوات أطلق عليه اسم (خغ سمفزيم) بمشاركة عشرات العلماء المحليين والدوليين وبتمويل حكومي.

وخلص الباحثون إلى أن السلطات لديها وقت أقل مما كان متوقعاً للتخطيط لكيفية التأقلم مع تداعيات تغير المناخ ولا سيما فيما يتعلق بنقل السكان الذين يعيشون على طول السواحل إلى مواقع أخرى.

وقال الأستاذ في جامعة ويلنغتون في فيكتوريا تيم نايش الذي شارك في إدارة البرنامج “إذا ارتفع مستوى سطح البحر العالمي بنحو نصف متر بحلول عام 2100 فمن المتوقع أن يصل هذا الارتفاع إلى متر تقريباً في أجزاء كبيرة من الأرخبيل لأن اليابسة تغرق في المياه في الوقت عينه”.

وتظهر البيانات أن الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة الشمالية الأكثر اكتظاظاً بالسكان هو الأكثر عرضة لمخاطر ارتفاع مستوى مياه البحر.

ومن المتوقع أن ترتفع مستويات سطح البحر بسرعة أكبر من 50 بالمئة على الواجهة البحرية لوسط المدينة وفي ضواح عدة ما ستكون له تأثيرات هائلة على أسعار المنازل وأقساط التأمين.

ويرجع ارتفاع مستوى سطح البحر إلى التمدد الحراري للمحيطات حيث تأخذ المياه مساحة أكبر عندما ترتفع درجة حرارتها وأيضاً إلى ذوبان الأنهار الجليدية في الصفائح الجليدية في مناطق غرينلاند وأنتركتيكا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency