الشريط الإخباري

المرأة الجميلة والمقاومة في أعمال النحاتة فاطمة الآغا

دمشق-سانا

المرأة بمختلف حالاتها هي الثيمة الأساسية في أعمال الفنانة التشكيلية فاطمة الآغا التي توظف ممارستها للنحت ذاك الفن الراقي والعريق في تقديم تفاصيل أنثوية مغرقة.

الفنانة الآغا تحدثت لمراسل سانا عن تجربتها الفنية فبعد تخرجها في كلية الفنون الجميلة قسم النحت شاركت في عدد من المعارض المحلية كالربيع السنوي وملتقى أوغارو إضافة لمشاركات دولية أهمها المعرض الذي أقيم في متحف الفورت هاملتن في مدينة نيويورك عام 2008 ومعارض أخرى في أبو ظبي وبيروت.

وتستلهم الآغا افكارها من الواقع فتركز في شتى أعمالها على المرأة وما تمر به من ظروف قاسية من المرأة المربية والمناضلة والمقاومة التي تظهر جلياً في منحوتاتها.

منحوتات الآغا لم تقتصر على المشاركات والعرض بل اقتناها عدد من الشخصيات.

وتعتمد الآغا في معظم منحوتاتها على البرونز وتعتبرها مادة سامية وخالدة فهي تميل في أسلوبها لفكرة الخلود والتأثير طويل المدى وتعتبر هذه الخامة محور عملية الصب النهائي بعد تشكيل العمل.

وعن أهم أعمالها تحدثت الآغا عن فينوس المعاصرة الذي جسدت فيه اختلال مقياس الجمال في زمننا وتقبيح المرأة لنفسها عبر عمليات التجميل وإدخال مواد غريبة إلى جسدها منوهة بأن فينوس مقياس جمال المرأة عبر العصور أما فينوس المعاصرة فهي برأيها مشوهة.

ومن أعمال الآغا المفضلة عندها أيضا المرأة المقاومة حيث جسدتها من خلال نساء غزاويات حوامل كناية عن أن مقاومة الاحتلال ستظل عقيدة تتوارثها الأجيال.

  هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جمعت بين التشكيل والعمل اليدوي… ردينة المصري تجربة فنية تجاوزت العشرين عاماً

السويداء-سانا جمعت الفنانة التشكيلية ردينة المصري بين التصوير الزيتي والعمل اليدوي، ضمن تجربة فنية تجاوز …