تجنب أشعة الشمس والصابون المعطر والإكثار من السوائل للوقاية من أمراض الصيف الجلدية

حمص-سانا

تزداد خلال فصل الصيف الشكوى من أمراض جلدية أهمها الحساسية والطفح والحروق وزيادة البثور في الوجه والرقبة والظهر والصدر والأكتاف والأمراض الفطرية وتساعد إجراءات بسيطة على الوقاية منها أو تخفيف أعراضها كتجنب التعرض للشمس واستخدام كريمات وقاية ونظارات شمسية وارتداء الملابس القطنية.
وتذكر طبيبة الجلدية الدكتورة صفاء ملوك إن فصل الصيف من أكثر الفترات خطورة على صحة الجلد نتيجة عوامل منها ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والتعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة خاصة أوقات الذروة من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا وزيادة التعرق والإفرازات الدهنية في الجلد فضلا عن انتشار الأتربة والبكتريا في الجو.
ويسبب التعرض للشمس لفترات طويلة حسب الدكتورة ملوك الحروق التي يصاحبها الإحمرار الشديد والإحساس بالحكة والألم في المنطقة المصابة إضافة للحساسية الناتجة جراء تفاعل المواد الكيميائية عقب التعرض لأشعة الشمس والوردية وهو مرض جلدي يظهر على شكل طفح أحمر يصيب الوجه ويصاحبه إحساس بحرارة وحرقة في المنطقة المصابة والذئبة الحمراء وهو من أمراض المناعة الذاتية ويظهر على شكل طفح جلدي يشبه الفراشة واحمرار على الوجه والأنف والخدين.
وتعاني السيدات عادة نتيجة التعرض لأشعة الشمس من الكلف ويظهر وفقا لطبيبة الجلدية على شكل بقع بنية داكنة على الوجنتين وقد يمتد إلى الوجه وينتج عن تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين لإفراز هذه المادة بكمية كبيرة لدى تعرضها للشمس وتزداد حدته صيفا.
وتزداد خلال الصيف نسبة الإصابة بالبثور ولاسيما لدى أصحاب البشرة الدهنية وحسب الإحصاءات الطبية تذكر الدكتور ملوك أن نحو 80 بالمئة من الشباب يعانون من البثور وتظهر نتيجة انسداد المسامات والتعرق واستخدام كريمات غير طبية أو مناسبة للبشرة تؤدي إلى تفاعلها عند التعرض لأشعة الشمس.
وتنتشر في الصيف ولاسيما بين مرتادي أحواض السباحة غير الموثوقة الأمراض الفطرية وخاصة في ثنايا الجلد التي تصبح بيئة مناسبة لنمو الفطريات والطفح الجلدي الذي يحدث عند تعرض الجسم لدرجة حرارة ورطوبة عالية ما يؤدي إلى انسداد فتحات الغدد العرقية ومنع خروج العرق إلى سطح الجلد فيتجمع في قنوات الغدد وتنفجر هذه القنوات ويحدث التهاب للأنسجة المحيطة مع ظهور حبيبات صغيرة وحكة شديدة ناتجة عن هذا الالتهاب.
وتنصح الاختصاصية للوقاية من هذه الأمراض باستخدام كريمات الوقاية من الشمس ذات الدرجة العالية كل ساعتين وتجنب أشعة الشمس في أوقات الذروة وأنواع الصابون القلوية وخاصة المعطرة والتقليل من مستحضرات التجميل والماكياج على المناطق المكشوفة من الجلد قدر الإمكان لاحتوائها على المواد الكيميائية ولاسيما أصحاب البشرة الدهنية لتفادي انسداد مسامات الجلد وإزالتها قبل النوم.
وتوصي الدكتورة ملوك بتنظيف الوجه بالماء والصابون مرتين يوميا وللبشرة الدهنية استخدام السائل المنظف الخاص مرتين لإزالة الدهون والإكثار من السوائل لاستعادة رونق وحيوية البشرة وارتداء النظارات الشمسية لحماية الجفون الرقيقة والجلد حول العين من الأشعة فوق البنفسجية ما يقلل من حدوث التصبغات والتجاعيد في هذه المنطقة الحساسة وارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق.
هنادي ديوب