الشريط الإخباري

حاضرون رغم الغياب.. فنانون راحلون لم يغيبوا عن دراما رمضان 2022

دمشق-سانا

لم تقفل الدراما السورية لرمضان 2022 دفاتر فنانين سوريين رحلوا عن عالمنا مؤخراً ولكن بصماتهم الفنية محفورة في الوجدان وشخصياتهم المتنوعة التي تقمصوها عالقة في الأذهان فظهروا بأشكال مختلفة في مسلسلات عدة احتفت بهم وبذكراهم.

ورغم وفاته منذ مدة قصيرة بشكل مفاجئ إلا أن الفنان زهير رمضان حضر في الموسم الرمضاني الحالي بعملين لم يتسن له رؤيتهما على الشاشة الأول دور أبو جودت رئيس المخفر في مسلسل باب الحارة على الرغم من التغيرات الكبيرة التي شهدها واشتهر بها العمل خلال العقد الأخير فأصبح طقساً من طقوس دراما رمضان على مدار السنوات الماضية.

الدور الثاني للراحل رمضان كان عزمي بيك في الجزء الثاني من مسلسل بروكار والذي قدمه للمرة الأولى قبل عامين ليكون هذان الدوران آخر إبداعات النجم الراحل ونقيب الفنانين والتي شملت 145 عملاً فنياً قدم فيها العديد من الأدوار الصعبة والمتنوعة بين الكوميديا والدراما الاجتماعية والتاريخية والسينما.

ولفت انتباه جمهور دراما رمضان هذا العام في مسلسل (على قيد الحب) للمخرج باسم السلكا صورة المخرج الراحل حاتم علي المعلقة على حائط إحدى غرف المقهى الذي يملكه نزار والذي يؤدي دوره الممثل إياس أبو غزالة وإلى جانبها عدة شخصيات فنية شهيرة ما أعتبره الجمهور لفتة جميلة من صناع العمل تؤكد أن المخرج علي لا يزال حاضراً في ذاكرة زملائه والجمهور في آن معاً.

الراحل علي الذي رحل عن عالمنا نهاية العام 2020 يعد من أهم المخرجين على الصعيد المحلي والعربي قدم كوكبة من الأعمال الفنية لها طابع خاص وتحظى بمتابعة واسعة النطاق وتركت بصمة واضحة عبر عدد من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية أبرزها الفصول الأربعة- التغريبة الفلسطينية -عصي الدمع- وربيع قرطبة.

رغم السعي للحفاظ على الممثلين نفسهم الذين شاركوا في الجزء الأول ليكونوا حاضرين في الجزء الثاني إلا أن الموت لم يعط للكاتب سمير هزيم الفرصة أن يتابع الجزء الثاني من عمله التلفزيوني الأول والوحيد حيث تتوقف حكاية بروكار التي تروي تفاصيل صناعة البروكار الدمشقي ومحاولة مهندس فرنسي سرقة أسرار تلك الصنعة في ظل الاستعمار الفرنسي.

وكذلك لم ينس صناع مسلسل باب الحارة من توجيه تحية في شارة المسلسل باسم أسرة العمل لأرواح فنانين شاركوا في أجزائه السابقة ورحلوا عن عالمنا من مأمون الفرخ الذي شارك في الجزء الأول منه بشخصية أبو سمير ثم عاد وشارك في الجزء العاشر بشخصية أبو نكاشة والراحل طوني موسى الذي أدى شخصية أبو منير المنشار في الجزء العاشر والفنان نبيل حلواني الذي عرف بشخصية أبو صياح في الجزء الحادي عشر.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency