الشريط الإخباري

موسكو: الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن يمكن أن تشكل أساس الدول الضامنة لأوكرانيا

موسكو-سانا

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولي يمكن أن تشكل أساس الدول الضامنة لأوكرانيا مشيرة إلى أنه يجرى بحث هذا الموضوع خلال المفاوضات الروسية الأوكرانية.

وقال مدير الإدارة الثانية لرابطة الدول المستقلة في الخارجية الروسية اليكسي بولشوك لوكالة تاس: “يجرى فى هذه المحادثات بحث الوضع المحايد وغير التكتلي وغير النووي لأوكرانيا والذي يقضي بنزع سلاح هذه الدولة واجتثاث الفكر النازي فيها وكذلك يجري النظر في المسائل المتعلقة بتزويدها بضمانات أمنية من عدد من البلدان”.

ولفت بولشوك إلى وجود اقتراحات بأن تشكل الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وهي روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا الأساس للدول الضامنة مشيراً إلى أنه لا يتم استبعاد الخيارات الأخرى ولذلك لم يتم تحديد القائمة الدقيقة بعد.

وأعلن بولشوك إصرار روسيا على إشراك بيلاروس في أي اتفاقيات مستقبلية مع أوكرانيا وجعلها إحدى الدول الضامنة وقال: “موسكو لا توافق على انضمام مينسك إلى الاتفاق فحسب بل نحن نصر بشكل مباشر على إشراك بيلاروس في الاتفاقيات المستقبلية وجعلها إحدى الدول الضامنة لأن ذلك سيحقق التوازن داخل نادي هذه الدول الضامنة”.

وبخصوص المفاوضات الروسية الأوكرانية أضاف بولشوك: “تتواصل في الوقت الحالي المفاوضات المباشرة وخلالها يتبادل الوفدان وجهات النظر ويجري بحث ومناقشة الاتفاقات الممكنة بشأن تسوية الوضع في أوكرانيا ووضعها المستقبلي المحايد وغير التكتلي وكذلك بعض القضايا الأخرى” مشيراً إلى أنه حتى اليوم جرت ثلاث جولات مباشرة في بيلاروس وهي المكان الرئيسي للمفاوضات وواحدة في تركيا فيما تجري المفاوضات الآن عبر الفيديو بشكل شبه يومي.

وكان رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو صرح في وقت سابق أنه لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات بشأن أوكرانيا من دون مشاركة مينسك ولا يمكن وجود اتفاقات منفصلة من خلف ظهرها مشيراً إلى أن روسيا تتفهم هذا الموقف.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية