الشريط الإخباري

580 هكتاراً خطة زراعة محاصيل الخضار الصيفية بدرعا

درعا-سانا

بدأ مزارعو درعا بزراعة أراضيهم بمحاصيل الخضار الصيفية التي تشمل البطيخ الأحمر والأصفر والكوسا والخيار والفاصولياء والبامياء والملوخية والباذنجان والفليفلة وغيرها.

وبين مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش لـ سانا أن المديرية تؤمن لمزارعي الخضار الصيفية المازوت اللازم للزراعة وفق الكميات المتوافرة وتعمل حالياً على رفد المزارعين بكميات من المازوت الزراعي بسعر التكلفة مشيراً إلى أن المديرية من خلال لجنة المحروقات الفرعية دعمت مزارعي الخضار الباكورية في منطقة وادي اليرموك بالمازوت الزراعي بالسعر المدعوم وبكمية ثلاثة ليترات للدونم الواحد على دفعتين بشهري آذار ونيسان.

وأكد الحشيش أهمية التزام المزارعين بالخطة الزراعية الموضوعة التي من شأنها توفير جزء كبير من الأسمدة والبذار وتضمن إنتاج محاصيل نوعية ومتميزة ما يسهم في تحقيق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية وعائد مالي معقول للمزارعين مشدداً على استخدام التقنيات الحديثة واتباع الطرق والعمليات الزراعية الحديثة التي ترشد استخدام الأسمدة والمبيدات ومياه الري ما يسهم في تطور الواقع الزراعي ويخفض تكاليف الإنتاج.

رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية الزراعة المهندس حسن الأحمد بين بتصريح مماثل أن المساحة المخططة للخضار الصيفية في هذا الموسم تبلغ 580 هكتاراً موزعة على كل مناطق الزراعة ولا تشمل محصولي البندورة والبطاطا لافتاً إلى أن مزارعي الخضار الصيفية في درعا يطبقون أساليب الزراعة الحديثة ويغطي إنتاجهم في الذروة احتياجات السوق المحلية في درعا وبعض المحافظات الأخرى.

وطالب عدد من مزارعي الخضار بتامين مستلزمات الإنتاج في موسم الزراعة وبأسعار تشجيعية وخاصة الأسمدة والمحروقات إضافة إلى إعادة تفعيل صندوق دعم الإنتاج الزراعي وإيجاد أسواق لتصريف الإنتاج بما يتناسب مع التكلفة وتوسيع هامش التدخل الإيجابي عبر السورية للتجارة ليشمل محاصيل الخضار الصيفية.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency