الشريط الإخباري

عالم مفعم بالجنون.. باكورة عروض فرقة اتحاد الكتاب المسرحية

اللاذقية-سانا

قدمت فرقة اتحاد الكتاب العرب المسرحية في اللاذقية باكورة عروضها التي حملت عنوان “عالم مفعم بالجنون” على خشبة مسرح دار الاسد للثقافة في المدينة.

العرض الذي قدم ضمن فعاليات مهرجان اليسار المسرحي بدورته الثالثة تقيمه فرقة اليسار المسرحية ويتناول الصراعات الناشبة في العالم والأزمات التي خلفتها الحروب والإرهاب ومن يدعمه من قوى عالمية خدمة لأهداف مشبوهة.

وفي حديث لمراسلة سانا مع مخرج ومؤلف العمل المسرحي الدكتور محمد اسماعيل بصل أوضح أن العرض يقوم على صراع بين عقليتين متنافرتين ويعكس الصراع بينهما لتسليط الضوء على التفكير الظلامي الذي استهدف الشباب وهو ما تجسده شخصية زكريا الذي وقع فريسة مرض نفسي من الفصام والهلوسة ما جعله يتبنى هذا الوهم.

وتحدث الممثل شاكر شاكر عن فكرة الصراع التي تدور بين ذهنية تنحو نحو الظلامية وأخرى تنحو باتجاه التنوير مبيناً أن دوره الذي جسده بشخصية زياد يمثل الجانب العلماني العقلاني بالعمل الذي يحاول أن يسقط ويبعد المفاهيم التي دست على الدين لتبيان الكثير من المغالطات  التي دخلت على التاريخ من مفاهيم موروثة مؤكداً على دور المسرح بأنه حالة تعليمية وتثقيفية ولا يقتصر على الترفيه فقط.

ولفت الممثل منار آغا الذي جسد دور زكريا إلى أن الضغوطات التي تعرض لها ذات طابع اجتماعي نفسي انعكست سلباً على حياته ما جعله يعيش حالة فصام مع تهيؤات لا صحة لها معرباً عن سعادته بالمشاركة بهذا العمل.

في حين أشار جعفر درويش الذي لعب دور صبحي وهو الشخص الإيجابي في العرض إلى أهمية العمل كونه يركز على شريحة اجتماعية معينة تعاني من السذاجة في التفكير ولا تمتلك الثقافة العميقة ما جعله يصدق كل ما يراه ويسمعه.

وفي معرض تقييم العرض ككل نوه حمدي موصللي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في الرقة بأهمية العمل المسرحي لأنه عرض منظم يحاكى قضايا مهمة في المجتمع.

غفار ديب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(عالم مفعم بالجنون).. باكورة أعمال اتحاد الكتاب العرب المسرحية

دمشق-سانا عرضت فرقة المسرح في اتحاد الكتاب العرب باكورة أعمالها المسرحية (عالم مفعم بالجنون)