الشريط الإخباري

أبوسعدى: من المهم وجود نماذج ناجحة لدمج ذوي الإعاقة بالمدارس وأماكن العمل

طرطوس-سانا

بحث محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مع أعضاء المجلس الفرعي للإعاقة بالمحافظة اليوم آليات العمل للنهوض بواقع ذوي الاعاقة من نواحي الدعم المادي والاجتماعي وترسيخ ثقافة الاهتمام المجتمعية بهم.

وأكد أبو سعدى ضرورة متابعة تنفيذ خطط العمل وتحديد المسؤوليات للمجلس مشيرا إلى أهمية وجود نماذج ناجحة لدمج ذوي الاعاقة في المدارس وأماكن العمل التي اثبتوا فيها أداء متميزا فاق في بعض الأحيان أداء غيرهم.

واستعرضت أمين عام المجلس الدكتورة فريا ل سليمان الخطة المقترحة لعام 2015 والمتضمنة اعداد تقرير عن فحوصات ما بعد الولادة للكشف المبكر عن الاعاقات اثناء الحمل واعداد احصائية خاصة للمعوقين الذين يتم تخديمهم في مديرية الصحة واحصاء الاعاقات الدائمة والخدمات المقدمة لاصحابها والعلاجات الفيزيائية المتاحة والتشبيك بين مديرية الصحة ودائرة الاحوال المدنية لتسجيل المعوقين المولودين حديثا والاطلاع على واقع الرياض والمدارس الدامجة ومعايير القبول وخطط التوسع وعقباته والتأكد من تخصيص مقاعد للمعوقين جسميا في بعض كليات العلوم الانسانية في الجامعات للتفاضل عليها بمعزل عن الحد الادنى لمجموع الدرجات المطلوب سنويا.

وتتضمن الخطة التثبت من مدى تطبيق القرار القاضي بمنح المعوق جسميا أفضلية الاستفادة من قروض الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات واعفائه من الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس هذه المشاريع ومعرفة مدى العمل بموائمة البيئة اللازمة للمعوقين عند منح الوحدات الادارية التراخيص لبناء حكومي جديد ومدى تفعيل الرياضات الخاصة بهم وتخفيض الاجرة المترتبة عليهم في وسائل النقل بنسبة 50 بالمئة.

واستعرض مديرو الشؤون الاجتماعية والصحة والتربية والمالية وممثل مديرية الاوقاف بالمحافظة ابرز الخدمات المقدمة للمعوقين في حين قدم رئيس دائرة الجرحى المهندس رفعت سليمان عرضا للشرائح التي وضعتها الدائرة لتصنيف جرحى الحرب وتحديد الخدمات والمشاريع التي ستساعدهم الدائرة في تأسيسها لضمان مورد مالي دائم لهم مشيرا الى تنفيذ 50 مشروعا حتى الآن.

ولفت المشرف الديني في مديرية أوقاف طرطوس الشيخ عبد الله السيد الى ان مشروع “فضيلة” الذي اطلقته وزارة الاوقاف يركز على الجانب التثقيفي في مجال الاعاقة مشيرا الى السعي الى تقديم جزء من ريعية بيع بعض العقارات الوقفية لتعليم اسر الشهداء والجرحى اضافة الى استعداد مديرية الاوقاف لتقديم ارض مناسبة لانشاء دار للايتام في المحافظة وترجمة خطب الجمعة للغة الصم والبكم ودمج معوقين في الثانويات الشرعية بطرطوس وبانياس.

وقدم ممثلو الجمعيات الراعية لذوي الاعاقة لمحة عن عملهم وحاجاتهم ومنها تخصيص كشك لكل جمعية كمشروع استثماري يغطي النفقات الادارية وتأهيل المدرسين للتعامل مع ذوي الاعاقة والقيام بمبادرات اجتماعية تشجع دمجهم داعين الى ضرورة عقد الندوات المستمرة لتثقيف المجتمع بأهمية تغيير النظرة للمعوق.

حضر الاجتماع عضو المكتب التنفيذي الدكتور محمد الجري ورئيس فرع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري في طرطوس الدكتور سهيل خضر وممثلو جمعيات “الرجاء” و”المجد” و”الحياة” و”براءة” ومركز “أنا وطفلي” .

 

انظر ايضاً

ريف دمشق: برنامج استبيان مؤتمت للآليات والمركبات العاملة على خطوط المحافظة

ريف دمشق-سانا طلب محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى من لجنة نقل الركاب في المحافظة …