الشريط الإخباري

كيف يمكن تجنب المشاكل الهضمية خلال الصيام؟

دمشق-سانا

يعاني معظم الأشخاص خلال شهر رمضان من مشاكل هضمية كعسر الهضم والنفخة والغازات وعدم الشعور بالراحة وحرقة المعدة نتيجة اتباع عادات صحية خاطئة خلال هذا الشهر الكريم.

ومن أهم هذه المشاكل حرقة المعدة وفق ما أوضحه رئيس الشعبة الهضمية في مشفى دمشق “المجتهد” الدكتور مازن بطاح في تصريح لـ سانا لافتاً إلى أن المشكلة يتسبب بها ارتجاع محتويات المعدة الى المريء بسبب سوء عملية الهضم أو عدم اكتمالها وارتخاء عضلات الجزء الأسفل من المريء ما يسمح بتسرب محتويات المعدة وعصارتها الحمضية إلى المريء الأمر الذي يسبب شعوراً بحرقة شديدة في المعدة بعد تناول الطعام.

وتعود أسباب الإصابة بحرقة المعدة إلى البدانة والفتوق الحجابية والتدخين والإفراط في تناول المشروبات الغازية والغنية بالكافيين  والأطعمة الغنية بالتوابل إضافة إلى النوم المباشر بعد الطعام.

وبين الدكتور بطاح أنه يمكن تجنب مشكلة حرقة المعدة عبر اتباع نظام غذائي جيد كتقليل كمية الوجبة أثناء الإفطار وتجنب الأطعمة الدهنية والدسمة التي تحتاج إلى وقت طويل للهضم وتجنب التدخين والتخفيف من الوزن الزائد لتقليل ضغط البطن على المعدة والاكثار من السوائل لافتاً إلى أهمية تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة ورفع الرأس بوسادة أثناء النوم.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency