الشريط الإخباري

تواصل فعاليات أسبوع الموسيقا السوري في ثقافي بانياس

طرطوس-سانا

تستمر لليوم الثالث على التوالي فعاليات أسبوع الموسيقا السوري الذي يقام ضمن مشروع الموسيقا للجميع بإشراف مبادرة الباحثين السوريين وبرعاية بصمة شباب سورية ومعهد دندنة للموسيقا وذلك في صالة المركز الثقافي العربي ببانياس .

وقالت ايفلين غنام مدير إدارة بصمة شباب سورية في منطقة القدموس إن هدف الفعالية نشر الموسيقا السورية في زمن الحرب والدمار علها تحسن مزاج الناس وتعيد لحياتهم هدوءها المعتاد مشيرة إلى الإقبال اللافت من قبل الشباب وتفاعل الأطفال المثير للاهتمام الأمر الذي شجع العازفين والمغنين على تقديم المزيد والأفضل من الطاقة والحس الموسيقي وخاصة أن الحضور المباشر على المسرح أمام الجمهور له وضعه الخاص.

وأشار سومر محمد مدير فرقة دندنة إلى أن الفرقة تضم أربعة وعشرين عازفا ومغني كورال وأنه سيتم تنظيم خمس حفلات على مدار الأسبوع لافتا إلى أن الفن بشكل عام يستطيع جمع الكل حوله وهدف النشاط أن نجتمع ونغني وننشد معا لسورية الوطن.

وأضاف أن آلات التخت الشرقي تداخلت خلال الحفل مع الآلات الموسيقية الغربية حيث قدمت الفرقة على الآلات الغربية ايقاعات شرقية وهو ما نحاول التميز فيه على مستوى فرقة دندنة0
وأوضحت حنان إبراهيم عضو مبادرة الباحثين السوريين أن الهدف من الفعالية هو نشر كل ما يخص الموسيقا وتطورت الفكرة للتواصل مع الموسيقيين في سورية وخارجها وأنتجت هذه الفعاليات موضحة أن الفرقة قدمت خلال اليوم الأول الذي حمل عنوان “لبلادي اكثر من أي وقت مضى” أغنيات وطنية بروح فيروزية أثارت بطريقة تقديمها أحاسيس الجميع وداعبت عواطفهم ففيروز غنت لسورية وأغنت الخزينة الموسيقية السورية.

وأكدت مرح أحمد أنها تنتمي لهذه الفرقة منذ خمس سنوات وما قدمته اليوم هو نتاج هذا الانتماء والتدريب المتواصل مشيرة إلى أن الهدف الأول للاحتفالية أن تكون الموسيقا جامعة في هذه المرحلة كما كانت في مراحل سابقة.

وأضافت أن رسالتها من الغناء هي السلام لسورية موضحة أن الصوت المميز من البيئة الجبلية القدموس ساعدها في تقديم حسها وانفعالات داخلية تناغمت والفكرة العامة للاحتفالية .

وبينت المشاركة رهام ديوب أنه من خلال مطالعاتها وجدت أن للموسيقا ارتباطا وثيقا بالواقع السوري وهذا دفعها لتقديم الفقرة الخاصة التي حملت عنوان لبلادي وهي قصة غنائية موسيقية تحاكي بالكلمات الغنائية والكلمات الارتجالية الواقع السوري وما ننشده من هذا الواقع والمستقبل مؤكدة أن هذه الفكرة ليست شائعة والتعامل معها يحتاج إلى جرأة في الحديث والأداء وهي رسالة نحاول تكريسها على ساحة الموسيقا السورية.

يشار إلى أن الأسبوع افتتح مساء الأحد الماضي 1-3 ويستمر حتى يوم الخميس القادم ويتضمن إقامة حفل لكورال وفرقة دندنة الموسيقية وأمسية بيانو كلاسيكية إضافة لحفل موسيقي على آلات عود وغيتار وبيانو ورق وحفلة طرب للفنان محمود صفا مع أمسية غيتار كلاسيك وفلامينغ .