الشريط الإخباري

الغارديان: بريطانيا قدمت أموالاً ضخمة لمشاريع ضارة اجتماعياً وبيئياً

لندن-سانا

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن الحكومة البريطانية قدمت أكثر من خمسة مليارات جنيه إسترليني في السنوات الثلاث الماضية لمشاريع ذات أضرار اجتماعية وبيئية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وأوضحت الصحيفة أن دائرة الصادرات المالية الحكومية في بريطانيا خصصت منذ عام 2019 (5.24) مليارات جنيه إسترليني من أموال دافعي الضرائب لمشاريع تحمل “آثاراً بيئية أو اجتماعية ضارة بشكل كبير” في بلدان عدة بما فيها بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا مشيرة إلى أن هذه الأموال كانت مزيجاً من القروض والضمانات.

إلى ذلك قال دانيال ويليس مدير السياسات والحملات في مجموعة حملات (غلوبال جاستيس ناو) للعدالة الاجتماعية أن تمويلات دائرة الصادرات المالية البريطانية” محددة للغاية وعادة ما يمول مشاريع بنية تحتية ضخمة ومدمرة للغاية” مشيراً إلى أن اعتبارات حقوق الإنسان ليست أولوية لدى الدائرة.

يشار إلى أن مجموعة أصدقاء الأرض البيئية رفعت مؤخراً دعوى قضائية على الحكومة البريطانية لتقديمها 1.15 مليار دولار لمشروع غاز طبيعي مسال في مقاطعة كابو ديلجادو في موزمبيق ينتهك اتفاقية باريس للمناخ.

ووفقاً لصندوق الاتحاد الأوروبي فإن المشروع يمكن أن ينبعث منه ما يصل إلى 4.5 مليارات طن من غازات الاحتباس الحراري المدمرة للمناخ أي أكثر من الانبعاثات السنوية المجمعة لجميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة كما أن المشروع متورط في قضايا حقوق الإنسان حيث أمرت شركة توتال للطاقة وهي المساهم الرئيسي فيه بتهجير آلاف الأشخاص من مجتمعات الصيد والزراعة حول الموقع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بريطانيا دخلت ركوداً اقتصادياً أواخر العام 2023

لندن-سانا أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية أن بريطانيا دخلت ركوداً اقتصادياً في النصف الثاني …