الشريط الإخباري

تجنب السكريات والتوابل للوقاية من القرحة الهضمية

اللاذقية-سانا

يشكو بعض الأشخاص من ألم وحرقة في المعدة بين وجبات الطعام أو في الليل وانتفاخ وغثيان أو قيء وقد تتطور هذه الأعراض لتصبح ألما شديدا في البطن وفقدانا بالوزن وقيئا ممزوجا بالدم ويرجح الأطباء في هذه الحالة الإصابة بالقرحة الهضمية.

ويذكر اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور عدنان علي حسن أن المصابين الأكثر احتمالا بالقرحة هم الذين يتعاطون المسكنات بكثرة أو يشربون الكحول بإفراط أو لديهم تاريخ عائلي مع القرحة أو يعانون من أمراض الكبد والكلى أو الرئة أو بين الذين يتجاوزون الخمسين من عمرهم.

ويوضح الدكتور حسن أن القرحة الهضمية احدى مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب المعدة أو الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة محدثة تقرحات حادة قد تثير ألما حادا في البطن مبينا أنها تآكل في الغشاء المخاطي المعدي او المعوي وقد يكون هذا التآكل محدودا أو واسعا.

وتصنف القرحة وفقا للدكتور حسن لصنفين رئيسيين يسمى الأول بالقرحة المعدية اللاجرثومية وأبرز أسبابه دوائية أو نفسية والثاني بالقرحة جرثومية المنشأ مشيرا إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت ان النسبة الغالبة من القرحات المعدية والمعوية سببها جرثومة محددة تصيب الغشاء المخاطي المعدي وتؤدي إلى تقرحه وتسمى “الهيلوباكتر بلوري”.

وللوقاية من القرحة الهضمية يوصي الدكتور حسن باتباع حمية غذائية خاصة تتجنب المأكولات التي تزيد افراز الحمض المعدي أو تقوم  بالتخريش المباشر للغشاء نفسه ومنها البقوليات والمواد الحامضة والسكريات والتوابل والمخللات والطعام المقلي محذرا من إهمال علاج القرحة كونها قد تؤدي لمشاكل أكثر خطورة مثل النزيف وانثقاب جدار المعدة أو انسداد الممر الذي يصل المعدة بالأمعاء الدقيقة.

صفاء علي