اتحاد الكتاب العرب يحتفل بيوم الشعر العالمي

دمشق-سانا

احتفلت جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب بيوم الشعر العالمي من خلال مهرجان تم فيه إلقاء قصائد متنوعة الشكل والمضمون وقراءات نقدية.

وتضمن المهرجان الذي أداره مقرر الجمعية جهاد الأحمدية وأمين السر يحيى محي الدين قراءة في نتاج الشاعرة هيلانة عطا الله وشارك فيه عدد من الشعراء في مواضيع مختلفة حيث قدم الناقد الدكتور أحمد علي محمد قراءة رأى فيها أن ما جاء في نصوص عطا الله هو انعكاس نموذج المرأة الواعية في خطابها والمدافعة عن وجودها في هذا العالم فضلاً عن غناه بالدلالات الإيحائية والتجسيد.

وقدم الشاعر توفيق أحمد عدداً من نصوصه التي تنوعت مواضيعها بين الغزل والعلاقات الاجتماعية والإنسانية وذلك بأسلوب الشطرين الذي التزم بالموسيقا واللغة.

كما ألقى الشاعر أسامة الحمود نصوصاً بأسلوب موزون عبر فيها عن عواطف صادقة وغزل إنساني رقيق مشيراً إلى أهمية الشعر ومكانته ودوره المهم ولا سيما في المراحل المفصلية من حياة الشعوب ليكون معبراً عن آلام الناس وتطلعاتهم.

على حين اعتمدت نصوص الشاعر إياد خزعل على أسلوب التفعيلة والرمز داعياً فيها إلى المحبة وإزالة الحواجز بين أبناء الوطن وبين الناس بروح إنسانية.

وعبرت نصوص الشاعر رفعت بدران عن أهمية الكلمة باعتبارها تصل بالإنسان إلى الفكر والوعي والتفكير الصحيح عند استخدامها بشكل صحيح.

وألقى الشاعر غالب جازية نصوصاً عبر فيها عن حب الوطن بأسلوب شعري التزم فيه الموسيقا معتمداً على العاطفة والخيال عبر الروح والاستعارات المكنية أما الشاعر وائل أبو يزبك فتحدث في نصوصه التي ألقاها عن دمشق ومكانتها التاريخية وصمودها التاريخي في وجه المؤامرة.

وقدم الشاعر الدكتور جهاد بكفلوني نصوصاً اعتبر فيها أن الشعر هو انعكاس حقيقي لحضور الإنسان وأخلاقه ومواقفه وذلك بأسلوب الشطرين كما قدمت الشاعرة أمل المناور نصوصاً شعرية اعتمدت فيها نمط الشطرين معبرة عن عواطفها وحبها للإنسان وللوطن بأسلوب جمع بين السهولة والامتناع.

وألقى الشاعر إياد القاعد نصوصاً عكس فيها الواقع الإنساني معتمداً على أسلوب صادق وإحساس جاء ليعكس ما يعيشه في الواقع الاجتماعي بشكل عفوي.

المحبة والتعامل الصادق أهم ما تضمنته نصوص الشاعر محمود عزيز إسماعيل معبراً عن ضرورة حب الوطن والاهتمام بكل ما يتعرض إليه ويمر به.

وحملت نصوص الشاعرة مروة حلاوة رسالة الإنسان ومفاهيم الأمة وحب الوطن انعكاساً لما تحمله في وجدانها وذاتها التي تكون فيها مضمون قصائدها عبر الزمن.

أما الشاعرة يسرى مصطفى فرأت أن الشعر يتسع لكل ما في الكون من هموم وأحلام وآمال وآلام وذلك بأسلوب شعري صادق التزم الموسيقا واللغة.

رئيس اتحاد الكتاب الدكتور محمد الحوراني أشار في تصريح لـ سانا إلى أن المهرجان بمناسبة عيد الشعر العالمي الذي انطلق بمقر الاتحاد وسيشمل محافظات وفروع الاتحاد ليعبر الشعراء عن دواخلهم في هذه المناسبة.

محمد خالد الخضر وشذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح

دمشق-سانا منحت وزارة الثقافة جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 في مجال الآداب للأديبة كوليت خوري،